التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

مدير المرصد السوري: الأسد يستخدم "الكلور" في هجماته

أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يستمر في استخدام غاز الكلور في هجماته على عدة مناطق سورية.


وأضاف عبد الرحمن، الذي يتخذ من لندن مقرا له، في تصريح لقناة العربية الحدث، اليوم الثلاثاء، أن أحد ضباط الجيش السوري في الساحل اعترف بذلك لمصادر داخل المرصد.


ودعا مدير المرصد، مجلس الأمن الدولي بالتحرك العاجل لوقف هذا الاستخدام، وإحالة المجرمين الذين يستخدمون هذه البراميل التى تحتوى على غاز الكلور إلى المحكمة الجنائية الدولية.


وأشار عبد الرحمن، إلى أن غاز الكلور موثق بشكل قطعي في عدة حالات من مدينة كفر زيتا خلال العام الماضي، إضافة إلى مناطق في إدلب ودمشق وآخرها في بلدة "سرمين"، لافتا إلى أن النظام يحصل على غطاء الفيتو الروسي الصيني، ولا يخشون من المجتمع الدولي.


وردا على سؤال حول استهداف النظام محافظة إدلب بشكل خاص، أوضح عبد الرحمن أن النظام فقد السيطرة عليها وانكسر فيها خلال ثلاثة أيام، مبيننا أن جبهة النصرة والفصائل الإسلامية قاموا بالسيطرة عليها لأهميتها لدى نظام الأسد.


واختتم مدير المرصد السوري بإشارة إلى اعتماد المرصد على أطباء موثوقين، إضافة إلى شهود العيان لتوثيق ملفات قضائية بشأن استخدام الجيش السوري لغاز الكلور.