التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:34 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يناقش أزمة مزارعي قصب السكر بقنا

زار وزير الزراعة، الدكتور صلاح هلال، اليوم الثلاثاء، محافظة قنا، رافقه خلالها المحافظ، اللواء عبدالحميد الهجان، ورئيس هيئة البناء والإسكان، اللواء حسام رزق الله، وممثلو وزارتي الإسكان والري، ووكيلا وزارة الزراعة بقنا والأقصر، ورئيس هيئة التعمير ومشروعات التنمية الزراعية لمتابعة مشروع استصلاح المليون فدان، التي تدخل ضمن المرحلة الأولى في برنامج الاستصلاح.


وقال محافظ قنا، اللواء عبدالحميد الهجان، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن "الوزير تفقد قرية الأمل بمنطقة وادي اللقيطة، بمحافظة قنا، للوقوف على مشكلات المنطقة بعد شكاوى متكررة من سكانها، وتبين أن المياه في الوادي تخرج بالدفع الذاتي، فضلًا عن ارتفاع نسبة الحديد فيها، الأمر الذي يحتاج إلى معالجات فورية وعاجلة".


وأكد الهجان، أنه خلال زيارة الوزير لقرية الحرية، التي تقع ضمن قرى شباب الخريجين بقنا، وجَّه الأجهزة التنفيذية بالوزارة، إلى ضرورة إعداد تقرير كامل بشأن مشاكل القرية لاتخاذ خطوات عاجلة لحلها، حيث لم يتم تسليمها للمنتفعين منذ 20 عامًا، فضلًا عن احتوائها على 500 منزل في حاجة للتطوير.


وأشار المحافظ، إلى أن الوزير التقى رئيس الجمعية المركزية بالموقع، لمناقشة أزمة محصول قصب السكر، وتراكم فوائد القروض على الفلاحين، ولاسيما أن المصانع تسلمت المحصول، ولم تدفع ثمنه للمزارعين.


وأضاف المحافظ، أن هلال وجه رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج الأزمة بالوصول إلى اتفاق لإسقاط الفوائد التي تراكمت على الفلاحين خلال فترة ما بعد تسليم المحصول للمصانع، حيث حصلوا على قروض من عدد من البنوك المختلفة.