التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

"العربي" يدعو لزيادة حجم التجارة البينية في الدول العربية

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، إلى تضافر الجهود لتعزيز الاستثمارات العربية البينية والنهوض بها في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.


وقال العربي في كلمته في افتتاح مؤتمر الاستثمار العربي، الذي نظمه اتحاد المستثمرين العرب، اليوم بالجامعة العربية، تحت عنوان "إرادة تحديات وتعاون دولي" أن "المنطقة العربية تشهد الكثير من التطورات والتغيرات، التي تؤكد أهمية دور الاستثمار في التنمية الشاملة، حيث أثرت التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة تأثيرا سلبيا على تدفق الاستثمار إلى الدول العربية، وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة، وضعف نتائج برامج التشغيل في معظم الدول العربية".


وأكد العربي أن الجامعة العربية لها إسهامات كثيرة في تعزيز التعاون الاقتصادي العربي آخرها في قمة الرياض 2013 التي دعت إلى تعزيز التجارة العربية البينية وتوجيه الاستثمارات إلى الداخل العربي.


ونوه العربي بنتائج القمة العربية التي عقدت قبل أيام في شرم الشيخ حيث دعت الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك لتهيئة المناخ المناسب للاستثمار.


وأشاد العربي بدور اتحاد المستثمرات العرب على المستويين الاقتصادي والاجتماعي وأهميته في خلق مثل هذا التكتل المتميز من سيدات ورجال أعمال لاختراق الأسواق العربية وإقامة المشروعات الاستثمارية والاستفادة من الثروات الطبيعية التي تتميز بها دول المنطقة.


من جانبها أكدت رئيس اتحاد المستثمرات العرب، هدى يس، أهمية دور المستثمرات العرب في الدفع قدما بالاقتصاد، وإقامة المشروعات الرائدة التي تحقق التنمية المستدامة وتنهض بالمجتمع، منوهة بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية والعربية والافريقية ودورها البناء في النهوض بالتنمية المجتمعية.


وأعلنت خلال المؤتمر عن إطلاق مبادرة ترويج من أجل التعريف بفرص الاستثمار في مصر والمشروعات المختلفة، معلنة عن مشروعات جديدة للنهوض بالتعليم، ومنها مبادرة الجامعة الملكية لتأهيل الشباب في المجالات المختلفة.


من جانبها أكدت رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية، الشيخة فريحة الأحمد الصباح، والتي تم تكريمها خلال فعاليات المؤتمر كـ "سفيرة للاستثمارات العربية"، أهمية المؤتمر حيث يأتي في وقت نحتاج فيه إلى إعادة النظر في إدارة المشاريع الصغيرة والكبيرة من أجل الإنسانية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة لتنويع مصادر الدخل للفرد ومواجهة الفقر والكوارث والبطالة.


من جهتها أكدت رئيسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال،الشيخة هند القاسمي، أهمية ترسيخ القيمة الحقيقية للمشروعات من خلال التكنولوجيا وتعزيز دور المرأة وتهيئة المناخ الملائم لتنية وبناء المجتمع والنههوض بالاستثمار.


وأوضحت أهمية تشكيل لجان استشارية عربية لتعزيز هذه الجهود وتحقيق الأهداف المرجوة بشأن الاستثمار والتنمية في المنطقة.


يناقش المؤتمر الذي يعقد باقي جلساته في مدينة شرم الشيخ، على مدى 3 أيام عددا من الموضوعات التي تتعلق بالتعاون العربي المشترك في مجالات الصناعة والاستثمار اعتمادا على الشباب والمرأة من اجل استدامة التنمية.