التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:10 م , بتوقيت القاهرة

وكيل الأزهر: الدين لله والأوطان للجميع

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن الإسلام لم يأت لفئة معينة بل لكل العالم ، مضيفا في كلمته بمؤتمر "التربية على قيم المواطنة" اليوم الثلاثاء، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم رسخ مبدأ المواطنة ، وقام بتربية الناس على قيمها السامية، "فالأوطان للجميع والدين لله".


وأكد شومان أن عدم العيش في ظل المواطنة سبيل إلى الهاوية وعدم العيش في سلام، لافتاً إلى أن بيت العائلة في مصر تأسس بين الأزهر والكنيسة ليكون بمثابة دليل لترسيخ مبدأ المواطنة بين أبناء الوطن الواحد ، من خلال مقراته في مصر من 15 مقرا.


فيما أكد فهد أبو النصر رئيس فريق العمل لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار، أن التكنولوجيا والتواصل سبب في ازدياد الترابط بين الناس بعضهم ببعض، مشيرا إلى أن مركز الملك عبد الله يقوم على أساس تعزيز المواطنة بين الناس على اختلاف جنسياتهم وأفكارهم ودياناتهم واحترام الآخر مهما كان فكره.


وأضاف أبو النصر، أن الحوار جزء أساسي في تعليم النشء على تربية المواطنة ودور المواطنين في الحوار البناء بين بعضهم البعض، كما أن الحوار يزيد التفاهم بين الناس لالتقاء الأفكار، لأن ما يجمع أكثر مما يفرق، مطالبا بضرورة العمل على تطوير المناهج الدراسية بما تسق مع هذه القيم والمبادئ.


من جانبه، أشار الأنبا يؤنس إلى أن مخاطبة عقل المواطن عن تاريخ بلده جزء من ترسيخ مبدأ المواطنة، مشددا أننا في حاجة إلى مخاطبة وجدان المواطن من خلال منظومة قيم أخلاقية ومخاطبة حواسه لتمده بالمعرفة لتاريخ بلده ومبادئ الحفاظ عليه.