التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

الرافعي: التربية هى أساس بناء الوطن و المواطنة

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، أن التربية هي أساس بناء الوطن وشخصية المواطن، موضحا أن التربية تبني الأمم وبالتربية تنهض، مضيفا أن التربية هي التي تشكل وعي واتجاهات وقيم المواطن وهي التي تغرس قيم المواطنة بمفهومها الإنساني الواسع أو ارتباطها بالوطن الذي يعيش فيه المواطن، كجزء أساسي من وطننا العربى، ومن العالم بأسره.


وأشار الوزير في كلمته خلال مؤتمر "التربية على قيم المواطنة العالمية" الذي أقيم تحت رعاية وزير التربية والتعليم و شيخ الأزهر اليوم الثلاثاء، ونظمته منظمة "اليونسكو"، إلى أننا نحتاج اليوم في مصر والوطن العربي والعالم إلى مواطنة إنسانية، عالمية تكسر جمود العنصرية البغيضة وتحرر الإنسان من قيودها التي تدعو إلى التمييز وعدم تقبل الآخر، مضيفا أننا نحتاج إلى هذه المواطنة في عالم يموج بالتمييز والعنف وعدم تقبل الآخر.


وأشار الوزير إلى أن المواطنة ليست مجرد كلمة تعنى الانتماء إلى الوطن، وإنما المواطنة مسئولية وشرف لايمكن بأي حال من الأحوال التهرب منها أو إدعاؤها دون تحمل ما تعنيه من معاني كاملة.


وأكد الوزير أن الولاء للوطن يعني الولاء للأرض لتعميرها، وللقوم بالإحسان إليهم، وللقانون الالتزام به، وللسلطة بعدم الخروج عليها.


وأضاف الوزير أن الوطن العربي يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى جهودنا وعزئمنا، لإعادة بناء شخصية الإنسان العربي، وإعادة تشكيل ثقافته، بما يتوائم مع عادتنا وقيمنا وأخلاقنا من ناحية، وبما يتناسب مع مستجدات العصر الذي نعيشه وسيطرة العولمة عليه من ناحية أخرى.


ونوه الوزير إلى أن مناهجنا التعليمية في مصر تؤكد على المواطنة في كافة مراحل التعليم العام، إيمانا منا بأهمية تنمية مفاهيم المواطنة والسلام والتسامح ونبذ العنف والعيش المشترك كأساس لتنمية المواطنة العالمية.