التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:02 م , بتوقيت القاهرة

"عزب" لطلاب "الأزهر": تخفيف المناهج وحذف "الحشو"

أرسل رئيس جامعة الأزهر الدكتور عبد الحي عزب، رسالة طمأنة إلى طلبة وطالبات الجامعة، قال فيها إن ما يتخذه من قرارات إنما يصب في المقام الأول في صالحهم ولأجل مصلحتهم، لافتا إلى أن خطة تطوير التعليم بالجامعة تشمل تخفيف المناهج من حيث الكم والعدد.


وأضاف عزب أن تخفيض عدد ساعات الامتحان من ثلاث ساعات إلى ساعتين خطوة من خطوات إصلاح التعليم في الجامعة، بعدما تبين أن كثير من الأساتذة يشغلون وقت امتحان الطالب بثلاث ساعات، كلها عبارة عن أسئلة حفظ ومعارف لا تنتج مهارات ولا فكر، موضحا أنه شدد على جميع  الكليات بضرورة حذف ما لا يفيد، والإبقاء على المعلومات التي تربي الفكر والمهارات والإبداع.


وقال رئيس الجامعة إن تقييم مستوى الطالب في الامتحان يمكن أن يحدث في أقل من ساعة ونصف، كما هو الحال في الدول المتقدمة وجميع البلاد العربية ، ومعظم الجامعات المصرية، لافتا إلى أن خطة تطوير التعليم بالجامعة تشمل تخفيف المناهج والمواد من حيث الكم والعدد، وسوف يتم التركيز على حذف جميع ما لا  يفيد، وحذف الحشو والتطويل.


وأعرب رئيس الجامعة عن أمله في أن تشهد امتحانات العام الحالي أسئلة في مستوى الطالب العادي، وألا تخرج الإجابة عن ساعتين، مؤكدا أن النتائج ستظهر مبكرا، وأنه لن يسمح بتأخير النتائج في الكنترولات.