التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

بعد شم النسيم.. تعرف على أجندة الجامعات الثلاثاء

تستأنف جامعات القاهرة الكبري اليوم، الثلاثاء، الدراسة بعد إجازة أعياد شم النسيم، وتعاود الجامعات أنشطتها وفعالياتها، والتي يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها.


ففي جامعة القاهرة، تنظم كلية التمريض احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما على إنشائها في الثانية عشرة ظهرا بقاعة الاحتفالات بالدور الأول بالكلية، تحت رعاية رئيس الجامعة جابر نصار، وعميد كلية التمريض وردة يوسف محمد، ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب منال سيد إسماعيل، في حضور لفيف من أساتذة الكلية وروادها.


 وعلى هامش الاحتفالية، يتم تكريم ما يقرب من 202 طالب وطالبة من خريجي الدفعة الـ46، حيث سيتم تسليمهم الشهادات والجوائز والدروع.


كما تنظم جامعة القاهرة حملة توعية داخل الحرم الجامعي وخارجه لضبط ضغط الدم بعنوان "اضبط ضغطك" في الفترة من 14 – 23 أبريل الجارى، ويقوم بها عدد من طلاب كلية طب قصر العيني، وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي المجتمعي عن مرض الضغط وأضراره المختلفة، والتعريف ببعض العوامل المساعدة على الإصابة بالمرض لتجنبها والتوعية بكيفية مواجهة مضاعفات المرض الجسيمة.


تقوم الحملة بإجراء قياس ضغط الدم للفئات المستهدفة من الحملة للتأكد من صحتها، والتأكد من مدى صلاحية الأجهزة المستخدمة في العيادات الطبية الموجودة بكليات الجامعة والمدن الجامعية، والتأكد من مدى معايير تلك الأجهزة طبقا للشروط العالمية المتعارف عليها، وسيتم استبدال اجهزة الضغط التالفة بأجهزة ضغط جديدة.


وتعتبر الحملة ضربة البداية لعدة حملات توعية موسعة داخل الجامعة، للتأكيد على أهمية النشاط الطلابي الصحى ودوره الفعال في خدمة قضايا المجتمع.


وفي جامعة عين شمس، يعقد "مركز تعليم الكبار" التابع لكلية التربية بجامعة عين شمس، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "سيكو"، والهيئة العامة لتعليم الكبار، مؤتمره السنوي الثالث عشر تحت رعاية وزير التربية والتعليم محب الرافعي، ورئيس الجامعة  حسين عيسى، ومدير عام "سيكو" عبد الله حمد.


ويهدف المؤتمر الذي تستمر فعالياته من 14- 16 أبريل الجاري، إلى مناقشة عدد من الموضوعات، على رأسها واقع الأمية في الدول العربية، إجراءات وسياسات الدول العربية لتنفيذ العقد العربي لمحو الأمية خلال العشر سنوات القادمة، والأدوار الجديدة للجامعات ومراكز تعليم الكبار ودور الجمعيات الأهلية في محو الأمية، إلى جانب دور مؤسسات المجتمع المدني في المساهمة لمحو الأمية بمختلف أنواعها في المجتمع العربي (الأمية الثقافية، الوظيفية، الحضارية)، بالإضافة إلى مناقشة دور الإعلام في التوعية والحشد في مواجهة خطر الأمية.


كما تنظم كلية الحقوق بجامعة عين شمس،  بالتعاون مع المنظمة الفرانكوفونية مؤتمرها لدارسي الدكتوراه الناطقين بالفرنسية تحت عنوان "مبدأ الفصل بين السلطات" في الفترة من 14 إلى 15 أبريل الجاري بفندق تريومف – بمصر الجديدة، تحت رعاية رئيس جامعة عين شمس، وفي حضور وزير العدالة الانتقالية المستشار أمين المهدي.