التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

انتخابات السودان| انزل يا زول.. لأ مش نازل

برغم وجود 13 مليون ناخبا مسجلة أسمائهم بكشوف الانتخاب بدولة السودان، إلا أن أبرز ملامح اليوم الأول في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السودانية كانت خلو اللجان من الناخبين، بحسب مغردون من داخل السودان، وسط مقاطعة أحزاب المعارضة للانتخابات.




وتعد تلك الانتخابات هي الأولى بالسودان منذ انفصال الجنوب في استفتاء شعبي عام 2011.


وكان حزب المؤتمر الوطنى الحاكم قد رفض مطالب تأجيل الانتخابات من قبل أحزاب المعارضة، من أجل تعديل بنود دستورية، ومع انطلاق الانتخابات أطلق سودانيون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  شعار "لن تلوث أيدينا حبر الانتخاب"، كما أطلقوا وسما آخر باسم "لا تنتخب"، حيث وصفت العملية الانتخابية بأكبر مسرحية هزلية فى تاريخ السودان.





وردا على تلك النداءات جاء نداء آخر في وسم (هاشتاج) "انزل_يازول" في محاولة لحشد الناخب السوداني وحثه على النزول للإدلاء بصوته.



وبحسب مدونون فقد تكلفت العملية الانتخابية ما يقارب 800 مليون جنيه، وهو ما اعتبره البعض إسرافا، كان من الأولى توظيفه لإنعاش المناطق الأكثر فقرًا.


 




ويعد الرئيس الحالي "عمر البشير" المرشح الأوفر حظًا للاحتفاظ بمنصبه رغم وجود 15 مرشحا آخرين أمامه منهم فاطمة أحمد عبدالمحمود عن حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي.





عزوف الناخب السوداني عن الإدلاء بصوته فسره البعض بصعوبة العملية الانتخابية نفسها، حيث يفترض على الناخب وضع 7 بطاقات اقتراع بالصندوق، حيث يجب على كل ناخب اختيار "رئيس" وبرلمان ومجالس 18 ولاية (محافظة) بواقع بطاقة للرئاسة و3 بطاقات للبرلمان و3 لمجالس الولايات.


وهو ما رفضه سودانيون اليوم عبر التواصل الاجتماعي.