التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:10 م , بتوقيت القاهرة

خاص| مصطفى علوش: حرب لبنان الأهلية قائمة

قال القيادي في تيار المستقبل اللبناني عضو فريق 14 آذار مصطفى علوش، اليوم الاثنين، "لا شك أن إحدى مقدمات الحرب الأهلية في لبنان وجود ميليشيات مسلحة خارج سلطة اللبنانية إضافة إلى تواجد اصطفافات إقليمية".


وأضاف علوش، في حديث لـ "دوت مصر": ببساطة، منذ 2005، أي منذ يوم اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، نحن في حالة حرب أهلية لم تنطلق، وسببها أن المكون السني في لبنان وتيار 14 آذار، لم يؤمنا من يسلحهما للحرب، لكن مقومات الحرب الأهلية قائمة على المستوى السياسي".


وتحدث علوش عن التدخل الإيراني في لبنان: إن المجتمع اللبناني منقسم حول تدخل إيران قبل أن تتحرك السعودية تجاه إيران، وهناك الكثير من اللبنانيين، خاصة القسم المؤيد لتيار 14 آذار، كان يستغرب الصبر السعودي تجاه التجوزات الإيرانية، والمتمثل بنوع من الاحتلال الإيراني من حزب الله".


وأكد علوش أنه هناك مشاركة عربية للبنانيين ببداية الشعور بالمسؤولية تجاه الاحتلال الإيراني للبنان "هناك نوع من الأمل في هذا الصدد".


واختتم حديثه لـ"دوت مصر"، بأن الحراك العربي في اليمن سيؤدي لعقلنة التمدد الإيراني ودفعه لحلول أكثر جدوى للمنطقة، تحمل الاستقرار بدلا عن سياسة التمدد من خلال الولي الفقيه".