التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:19 م , بتوقيت القاهرة

"المفوضين" لـ"القائمين على قناة الجزيرة: "شجرة الظلم ? تثمر"

وجهت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سراج الدين حافظ، رسالة شديدة اللهجة للقائمين على قناة الجزيرة من خلال تقريرها الذي أعده المستشار عمر حماد.


وقالت الهيئة في تقريرها :"أنه في ضوء أداء رسالتنا القضائية فلابد أن نوجه القائمين على إدارة القناة إلى أن الضمير ا?ثم ?يحتاج إلى أصبع اتهام، لذا ابدأوا بمحاكمة أنفسكم أمام ضمائركم وأعلموا أن شجرة الظلم ? تثمر وأن من بالغ في استسلامه ضاق فكره".


وأضاف :"من صدق كذب الحياة سخر منه ضميره وأن عواقب الصمت أشد خطورة من أسبابه إ? أن الضمير هو منارة الإنسان إلى الصواب، لذا دعوا ضمائركم تنطق فالضمير الأبكم شيطان أخرس".


جاء ذلك في الطعنين المقامين من رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومدير قناة الجزيرة، لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري "أول درجة، بغلق القناة.


ولفتت المفوضين في تقريرها الذي جاء في 30 صفحة، إلى أنه ? يجوز بأي حال تشجيع العبث بحرية التعبير واستخدام الوسائل الإعلامية في التشهير أو التطاول أو الإساءة للرموز والمعتقدات الدينية.


وشددت على أنه على الجهة الإدارية متمثلة في الهيئة العامة للاستثمار تطهير ثوب اللإعلام الملتزم وإيقاف العبث بالمعتقدات والرموز الدينية حفاظا على مشاعر المواطنين. 


وأوضح التقرير، أن شرط الصفة والمصلحة، توافر في المحامي "ممدوح تمام"، الحاصل على حكم أول درجة، مشيرا إلى أنه من المواطنين المصريين الذين تتأثر مراكزهم القانونية والشخصية بما تبثه القنوات الفضائية من مواد وبرامج من القمر الصناعي.


ورفض التقرير، دفع هيئة قضايا الدولة التي أقامت الطعن بالنيابة عن "محلب" بأنه ليس له صفة في القضية، مؤكدا أن رئيس الوزراء تتصل صفته بالمهام الموكولة إليه دستوريا، وبالمرحلة التي يباشر فيها اختصاصاته بكل ما تمثله من مبادىء على راسها إرساء مباديء الحرية.


وكانت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار عبد الفتاح ابو الليل وبسكرتارية محمد فرح، حددت جلسة 20 ابريل لنظر الطعنين.