التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 11:03 م , بتوقيت القاهرة

الصحة: 7 حالات تسمم على مستوى الجمهورية

تلقت غرفة الأزمات بوزارة الصحة والمنعقدة منذ الخميس الماضي، برئاسة الدكتور عادل عدوي وزير الصحة لمتابعة الوضع الصحي للمصريين أثناء فترة الأعياد تقارير بإصابة 7 مواطنين بحالات تسمم بعد تناول أسماك مملحة.

وأكد البيان الصادر عن الوزارة اليوم الإثنين،  أن 6 إصابات منهم كانت بمحافظة الإسكندرية، حيث تم نقلهم إلى مركز السموم بالمستشفى الأميري الجامعي، وخرجت منهم حالتان بعد تلقيهما المصل الخاص وتحسن حالتهما الصحية ومازال أربعة تحت العلاج.

وتم نقل حالة إلى مركز السموم بالقصر العيني محافظة القاهرة. وخرجت من المستشفى بعد تلقيها المصل وتحسن الحالة، وأهابت الوزارة بالمواطنين بعدم شراء الفسيخ مجهول المصدر والتأكد من مصادره، وعدم الشراء من الباعة الجائلين والحظر من تصنيعه بالمنزل لتجنب نمو نوع خطير من البكتريا التي تفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وقد تؤدي إلى الوفاة.

وناشدت الوزارة بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن الأسماك والتي تسبب ضررا شديدا خاصة لمرضى ( الضغط– القلب– أمراض الكلى)، لذا تؤكد الوزارة أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية ( جفاف الحلق وصعوبة البلع– ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس ) يرجى الإسراع بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم.