التوقيت الخميس، 06 أغسطس 2020
التوقيت 03:51 ص , بتوقيت القاهرة

صور| من "الحزم" إلى "التراب".. دول الخليج بين عاصفتين

في وقت تواصل فيه دول الخليج، للأسبوع الثالث على التوالي، غاراتها الجوية على اليمن، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، تشهد بعض هذه الدول، وبخاصة السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر، عاصفة من نوع آخر؛ إذ تضرب رياح محملة بالرمال والأتربة بعض مناطقها، لينخفض بها مستوى الرؤية الأفقية، وسط دعوات بضرورة أخذ الحيطة والحذر.


السعودية
لليوم الثاني على التوالي، تضرب عاصفة ترابية عددا من المناطق داخل المملكة العربية السعودية، في المنطقة الواقعة بين "جدة - الشعيبة - المجيرمة - الغالة – الليث"، على طريق الساحل السريع، ما أدى إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية لأمتار، الأمر الذي حد من سرعة المركبات، فيما شهد الطريق بين جدة والليث توقف عدد من المركبات على جانبه؛ لانعدام الرؤية.


من جانبها، أعلنت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية بالمملكة عن تعليق الدراسة، اليوم الاثنين، في مدارس التعليم العام بالمحافظات والقطاعات التابعة لتعليم الشرقية، وكذلك محافظة الأحساء، حيث أوضح المتحدث الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية، سعيد الباحص، أن تعليق الدراسة جاء بناء على التحذيرات التي وردت من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة باستمرار موجة الغبار والأتربة .



الكويت
وفي الكويت، اجتاجت البلاد موجة غبار، نتيجة نشاط الرياح الشمالية الغربية التي وصلت سرعتها لأكثر من 50 كيلومترا في الساعة، ما أدى الى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 300 إلى 500 متر في بعض المناطق، بحسب خبراء الأرصاد.


وتوقع مدير إدارة الأرصاد الجوية، محمد كرم، أن يبدأ الطقس بالتحسن والاستقرار تدريجيا خلال الساعات الثلاث المقبلة؛ حيث يترسب الغبار بشكل تدريجي، لافتا إلى أن هناك موجة ثانية من الرياح المثيرة للغبار قد تتأثر بها البلاد الخميس المقبل، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".



الإمارات
المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات، توقع أن يكون طقس اليوم الاثنين غائما جزئيا على بعض المناطق، ومغبرا أحيانا والرياح قد تكون محملة أحيانا بالغبار على مناطق متفرقة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.


وحذر المركز من موجة الغبار، خاصة غربي البلاد، متوقعا أن يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتزداد الرطوبة نسبيا في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".



البحرين
وفي مملكة البحرين، حذرت إدارة الارصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات بأن المملكة ستتأثر برياح شمالية غربية قوية السرعة وتصل إلى شديدة السرعة أحيانا، مما يؤدي الى تدني في الرؤية الأفقية، وذلك بسبب تصاعد الأتربة المحلية والغبار.


فيما أهابت وزارة الداخلية البحرينية، عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، أمس الأحد، بالمواطنين "أخذ الحيطة والحذر نظرا لهبوب رياح شديدة السرعة وتصاعد الغبار، في بعض الأحيان، وذلك حفاظا على سلامتهم"، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية.


قطر
أما في دولة قطر، فقد أفاد موقع الأرصاد الجوية أنه من المتوقع "أن تتأثر البلاد بموجة غبارية خلال الساعات القادمة، يترتب عليها تدن في مدى الرؤية الأفقية قد تصل إلى 1 كم أو أقل، مع هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة على جميع المناطق قد تصل إلى 60 كم/ساعة أو أكثر"، مهيبا بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر.


ثانية
يأتي ذلك قبل مرور أسبوعين على تعرض منطقة شبه الجزيرة العربية، بداية الشهر الجاري، لعاصفة ترابية أدت إلى انعدام الرؤية بمعظم دول الخليج، وأثرت على حركة الطيران ببعض المطارات وتسببت في ازدحام مروري ببعض المناطق، كما تم تعطيل الدراسة في كل من قطر والسعودية.