التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الفطير المشلتت.. سر الصنعة مع سيدات الريف

تعتبر نساء ريف "الشرقية" من الرائدات في عمل أشهى الأكلات الفلاحي، وعلى رأسها الفطير المشلتت، الذي تشتهر به محافظة الشرقية، وهو متواجد في أي وقت على مدار السنة، ولكن يزيد الإقبال عليه في عيده الخاص، وهو شم النسيم، الذي تحرص فيه كل سيدة على تواجده بالمنزل في تلك المناسبة، سواء من سيدات الريف أو المدن.


   


لكن سيدات الريف يمتلكن سر الصنعة، وهو ما دفع عدد من السيدات المتقنات لصناعته لتكوين مجموعة من سيدات عزبة عبدالخالق مركز أبو كبير للتجمع في منزل إحدهن لصناعة الفطير لنساء المدن، التي لا يتقنن صناعته مقابل أجر يتفقن عليه.


  


أما عن مكونات الفطير المشلتت فهي كيلو دقيق فاخر، وكوب مياه، ومعلقة صغيرة من الملح، وأخرى من السكر، حيث تعجن المكونات جيدا، ثم تقسم إلى قطع صغيرة، ويوضع على وجهها القليل من الزبدة، لأنها تزيد من إفراز المياه في العجينة، ما يجعلها متماسكة، ثم تترك مدة وجيزة حوالي ساعة.


  


وتفرك العجينة بعد ساعة جيدا، ثم "ترق وتمط" حتى يتسع حجمها، ومن الممكن أن يتعاون اثنان في شد طرفيها على شكل دائري، ثم تدهن بقليل من الزبدة أو السمن البلدي، ثم تثنى من الجوانب وتوضع بشكل متناسق دائري، ويدهن الوجه، ثم توضع في الصينية بعد دهانها.


وتنغز الجوانب بالأصابع حتى تتماسك وتترك قليلا ثم توضع في الفرن ولا تترك كثيرا به.