التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا ألغت "التعليم" تراخيص بعض المدارس الدولية؟

أعلن وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، في بيان له، اليوم الأحد، الأسباب القانونية؛ لإغلاق بعض المدارس الدولية، ووضع البعض الآخر، تحت الإشراف المالي والإداري أو توجيه إنذار لها.


وأوضح الوزير، أن هناك مدرستين تم إلغاء تراخيصهما، وهما، مدرسة ابن سينا الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة، والمدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية"، مشيرًا إلى أن "القرار جاء نتيجة عدد من الأسباب وفقًا لتحقيقات أجرتها الوزارة".


وأضاف، أنه "تم إلغاء ترخيص مدرسة ابن سينا الدولية بعد اكتشاف طلاب  تقدموا لمكتب تنسيق الجامعات على أساس حصولهم على الدبلومة الأمريكية للعام (2013/2014)، وقبولهم ببعض الكليات بالفعل، ثم تبين حصولهم على الدبلومة الأمريكية للعام (2012/2013)، كما اشتركت في المخالفة ذاتها، مدارس تراست بإدارة أبوالنمرس التعليمية بالجيزة، والمصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية، والنسور بإدارة أبوالنمرس التعليمية بالجيزة".


وتابع: "كما أثبتت التحقيقات التي أجريت في الإدارة العامة  للشؤون القانونية في العديد من القضايا ومنها رقم (3337/2014) عدم صحة الشهادات الصادرة من المدرسة، وأحيلت إلى المحامي العام، ونفس الحالات في مدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية في القضية رقم (273/2012) وأحيلت إلى النيابة العامة".


وأشار إلى أنه "تم كشف قيد طالبة بإحدى المدارس التجريبية بالصف الثالث الثانوي، وفى نفس الوقت مقيدة بمدرسة ابن سينا بالصف الثالث الثانوي، دبلومة أمريكية، وقيد طلاب بمدرسة ابن سينا الدولية أعمارهم أقل من السن القانونية بالمخالفة لقانون التعليم".


ولفت إلى أن "مدرسة ابن سينا لها مخالفة من قِبل هيئة الأبنية التعليمية، ومطلوب توفيق أوضاعها، بجانب عدم تدريس الكتب المرخص بها، والمعتمدة من مستشاري المواد والتدريس من ملازم غير مرخص بتدريسها، وبفحص هذه الملازم أفاد المستشارون بأنها لا تعادل وبها خلل في المعلومات، وكذلك عدم فتح حساب بنكي لحسابات المدرسة، وفقًا للقرارات الوزارية المنظمة بالإضافة إلى عدم وجود نظام محاسبي".


ووفقًا للبيان، فإن المدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان تم وقفها بسبب وجود قسم تمهيدي قبل رياض الأطفال بالمدرسة المصرية المتكاملة، بالمخالفة للقرارات الوزارية الصادرة بالترخيص، وبسبب قبول أعمار اقل من السن القانونية.


وتابع: "كما تم تحويل عدد عشر طلاب من مدارس لغات الى الصف الثاني دبلومة أمريكية، بالمخالفة لقرار الترخيص، الذي يلزم بأن يدرس الطالب لنفس النظام 3 سنوات، وإلحاق عدد 3 طلاب سوريين بالصف الحادي عشر (الثاني الثانوي) دون المرور بالصف العاشر (الأول الثانوي) في العام الدراسي 2013/2014، كما أن نشرة المصروفات تتضمن مرحلة ما قبل رياض الأطفال بالمخالفة لقانون التعليم، ولعدم الالتزام بنسبة الزيادة السنوية بالمصروفات بالمدارس الدولية.


وأوضح البيان، أنه "تم إغلاق مدارس إداريا، مثل مدرسة القدس الشريف الدولية، تابعة لإدارة البساتين ودار السلام التعليمية بالقاهرة، لقيام الممثل القانوني بالمدرسة باقتطاع جزء من المدرسة لعمل مدرسة دولية تحت مسمى (ليمار) دون ترخيص، وتم تحديد مهلة للمدرسة لإزالة المخالفة ولم تلتزم".


وأشار إلى أنه تم إغلاق مدرسة القادة التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة إداريًّا لعدم إصدار ترخيص بتدريس المناهج الأمريكية من رياض الأطفال حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، والترخيص الصادر من المديرية للمدرسة للغات، وليس كمدرسة دولية.


أما المدارس التي تم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري، فأوضح البيان، أنها "مدرسة تراست الدولية التابعة لإدارة أبوالنمرس التعليمية بالجيزة، ومدرسة النسور التابعة لإدارة أبوالنمرس التعليمية بالجيزة، ومدرسة الذكية الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة".


وقرر الوزير، أن يطبق الغلق الإداري، وكذلك إلغاء الترخيص مع نهاية العام الدراسي 2014/2015 حرصًا على مستقبل الطلاب حتى يكون هناك وقت لأولياء الأمور لنقل الطلاب لمدارس مرخصة وتدرس نفس النوعية من المناهج.