التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:13 م , بتوقيت القاهرة

100 مليون جنيه تكلفة المرحلة الثانية للمتحف الآتوني في المنيا

قال مدير عام مشروعات الآثار بالمنيا، المهندس عبدالله أبوالعلا، إن تكلفة أعمال المرحلة الثانية لمتحف "أخناتون" بالمنيا، تبلغ 100 مليون جنيه، ويتولى تنفيذها متحف برلين الألماني، بالتعاون مع وزارة الآثار.


وأوضح أن متحف أخناتون واحدا من أكبر وأهم المتاحف التي يتم تنفيذها حاليا، إذ يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم، وهي فترة العمارنة، وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.



وخلال تفقد وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، ومحافظ المنيا اللواء صلاح الدين زيادة، ووفد مدينة هيلدزهايم الألماني، متحف أخناتون، قال الوزير إن المتحف سيضم عددا من القاعات التي يعرض من خلالها نماذج الفن الآتوني، قاعة مؤتمرات، مدرسة للترميم، بالإضافة إلى المطاعم والكافيتريات لخدمة الزوار، مشيرا إلي أن وزير الآثار شكل لجنة عليا لإعداد سيناريو العرض المتحفي، وستعقد أول اجتماعاتها خلال الشهر القادم.



ويشار إلى أن مساحة أرض المتحف تبلغ نحو 5000 متر مسطح بارتفاع 52 مترا، ومساحة مدرسة الترميم تبلغ نحو 2600 متر مسطح والمطاعم والكافيتريات نحو 500 متر مسطح، بالإضافة إلى 1500 متر مساحات مكشوفة.