التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:43 ص , بتوقيت القاهرة

الدماطي يعلن تشكيل لجنة لمتابعة أعمال المتحف الآتوني

 أعلن وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، عن تشكيل لجنة علمية وفنية لمتابعة الأعمال الفنية الخاصة بالمتحف الآتوني، كما ستقوم اللجنة بدورها العلمي للإشراف على المادة العلمية والكتالوج والوسائط الإيضاحية.


والتقى الوزير، خلال زيارته لمحافظة المنيا، اليوم الأحد، بوفد مدينة هيلدزهايم الألمانية، بديوان عام المحافظة، بحضور عمدة مدينة هيلدزهايم، ومديرة متحف برلين ومديرة متحف هيلدزهايم، لبحث إمكانية دفع العمل بالمتحف الآتوني، والذي انتهت أعمال المرحلة الأولى منه.


وقال الدماطي إن اللجنة ستصدر عقب انتهاء أعمالها، تصورا كاملا بكافة الاحتياجات والعقبات أمام العمل بالمرحلة الثانية للمتحف، موضحا أن المرحلة الثانية ستشمل إعداد سيناريو متحفي، و"لاندسكيب" وقاعات الزوار، والتجهيزات النهائية.


وأشار إلى استعادة 90% من القطع الأثرية الخاصة بمتحف ملوي، مشيدا بدور الأجهزة الأمنية في استعادتها، مؤكدا أن المتحف سيكون جاهزا للافتتاح عقب عيد الفطر القادم.


من جانبه، أكد اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، أنه بحث مع الوزير والوفد الألماني، آليات تنفيذ المرحلة الثانية من متحف إخناتون "الآتوني"، للانتهاء منه تمهيدا لافتتاحه للزوار، بالإضافة إلى أوجه التعاون المشتركة وكيفية دفع عجلة العمل في المرحلة القادمة بكافة المشاريع المشتركة بين الجانبين المصري – الألماني.