التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:49 ص , بتوقيت القاهرة

محاولة اقتحام سفارة اليمن في مصر وتكسير نوافذها

أعلنت السفارة اليمنية بالقاهرة تعرضها لاعتداءات مساء أمس السبت، بقذف مبنى السفارة بالطوب وتكسير النوافذ، ومحاولة اقتحام مبنى السفارة ومحاصرة القائمين على اللجان التي تقوم بعمليات التسكين الخاصة بالعالقين من اليمنيين في القاهرة.


وقالت السفارة في بيان اليوم الأحد، إنها تحتفظ بحقها القانون فيما تعرضت له، مشيرة إلى أن جميع دبلوماسيها وموظفيها واصلوا عمل النهار بالليل دون إجازات او انقطاع لمحاولة التغلب على العوائق والصعوبات والظروف المادية الشحيحة والأوضاع السياسية المعقدة في الداخل، إلا أنها تأسف لعدم تقدير ذلك من قبل الإخوة العالقين.


وتنوه السفارة أنها على مدى 18 يوما بذلت كامل جهدها وطاقتها وتحركت وسعت عبر كل الوسائل الممكنة السياسية والاجتماعية من خلال التواصل مع رجال الأعمال والخير، وأجرت عددا كبيرا من الاتصالات واللقاءات والاجتماعات والزيارات لمختلف الجهات المحلية والإقليمية والدولية، ورفعت التقارير والمذكرات لعدد من الدول والمنظمات والشخصيات سعيا من السفارة لإيجاد وسيلة آمنة وعاجلة لعودة مواطنينا إلى اليمن، إلا أن الظرف الذي أدى إلى إغلاق المجال الجوي للجمهورية اليمنية أكبر من كل الجهود التي بذلت وستبذل.


وتؤكد السفارة أنها من خلال اللجنة المشكلة من أعضاء السفارة قامت بأعداد خطة طوارئ لمواجهة الأعداد المتزايدة يوميا من العالقين والذي بلغ قرابة الستة الاف عالق، ووضعت خطة لاستيعاب كل حالة تنطبق عليها المعايير الموضوعية والاستحقاق بحيث يتحقق التراحم والتكافل، حيث قامت السفارة بإيواء وتسكين الآلاف من المواطنين سواء من الأفراد أو العائلات في شقق سكنية وغرفة فندقية، ووزعت مئات الوجبات الغذائية عبر المطاعم اليمنية وذلك كله بالتنسيق مع رجال الأعمال اليمنيين الداعمين.


ونزلت قيادة السفارة ممثلة بالسفير محمد الهيصمي وعدد من أعضاء السفارة لتفقد العالقين الذين تم تسكينهم وايواءهم ميدانيا والاطلاع على مشاكلهم ومعاناتهم.


وتؤكد السفارة أنها ستتحمل مسؤوليتها كاملة، في القيام بواجبها الوطني تجاه الرعايا اليمنيين من العالقين حتى تتمكن من معالجة مشاكل وظروف العالقين، إلى أن تحقق جهودها في التوصل الى حل لإجلاء العالقين وإعادتهم اليمن.