التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:53 م , بتوقيت القاهرة

موقع فرنسي: بعد مصر.. "الرافال" تطير للهند

ذكر موقع "كابيتال" الفرنسي أن طلب مصر الحصول على ثلاث طائرات "رافال"، من الصفقة التي وقعت مع الجانب الفرنسي في فبراير الماضي للحصول على 24 طائرة، أدى إلى تقليص عدد الطائرات التي كان من المقرر أن يحصل عليها الجيش الفرنسي الذي سيحصل على ثمانية طائرات فقط بدلا من 11 .


وأشار الموقع، إلى أنه بعد مرور شهرين فقط على إتمام صفقة "الرافال" مع مصر، وقعت الهند أول عقد مع فرنسا لشراء 36 طائرة مقاتلة، في المفاوضات التي بدأت بين الجانبين منذ ثلاث سنوات لتصدير 126 طائرة رافال إلى نيودلهي. ولكن الصفقة انتهت على حصولها على 36 طائرة فقط، حيث أكدت وزارة الدفاع الفرنسية أن الإنتاج سيتم تقاسمه في السنوات الأربع القادمة بالتساوي بين مصر والهند.


واستخدمت طائرات الرافال  لأول مرة منذ عام 1998 من قبل الجيش الفرنسي، ولكن تم بيعها للمرة الأولى في فبراير الماضي، وأشارت مصادر فرنسية مطلعة على الملف إلى أن صفقة الرافال مع قطر باتت في مراحل متقدمة، فيما يبدو أن الإمارات مهتمة أيضا بالحصول على 60 طائرة.


وأشار الموقع إلى أن المفاوضات السابقة مع الهند  تضمنت أن يتم تصنيع عدد 108 طائرة من طراز "رافال" بالهند، على يد شركة شركة هندوستان آيرونوتيكس HAL الهندية، وهو ما جعل المفاوضات معقدة في ذلك الوقت، وفقا لما أكده مصدر فرنسي مطلع على القضية.


ونقل الموقع عن مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية قولهم إن الحكومة الهندية والفرنسية قد سرعوا من المفاوضات منذ ديسمبر الماضي حتى توصولوا للاتفاق النهائي، يوم الجمعة الماضي، وأشار الموقع إلى أن سلاح الجو الهندي لديه تاريخ من العلاقات مع شركة داسو المصنعة للرافال والتي قدمت بالفعل سابقا اثنين من طائرات ميراج 2000.


وأكد أن الطائرتين التي سلمتهما داسو للهند في طائرات الشهر الماضي سوف تعمل بشكل جيد مع طائرات الرافال، موضحا أن الجيش الفرنسي يحصل على عدد 11 طائرة رافال سنويا، إلا أن الحكومة اضطرت لمضاعفة الإنتاج لحوالي 40 طائرة سنويا حتى عام 2017 لتوازن إنتاجها مع صفقات تصديرها لعملائها الأجانب.