التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 03:02 ص , بتوقيت القاهرة

بروفايل| اللواء محمد الشحات.. الجنرال الهادئ

"العقيدة القتالية للجندي المصري واحدة لا تتغير، فمنذ أحداث ثورة 25 يناير والهدف الأساسي هو حماية مصر شعبا وأرضا"..  هذه إحدى مقولات اللواء محمد فرج الشحات مدير المخابرات الحربية الجديد، والتي تعكس قدرته على تقدير المواقف والتأكيد على العقيدة العسكرية للجيش المصري.


اللواء أركان حرب محمد الشحات، من مواليد محافظة الشرقية، حاصل على دورات متقدمة من المملكة المتحدة، إضافة إلى العديد من الفرق التأهيلية، وتخرج في الكلية الحربية "سلاح المشاة".


حصل الشحات على جميع الدورات، والفرق الحتمية والأساسية، المؤهلة للمناصب القيادية، إضافة إلى حصوله على دورة أركان الحرب من كلية القادة والأركان، وزمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا.


تدرج اللواء الشحات في المناصب القيادية بالقوات المسلحة، فقد تولى قيادة اللواء 12 مشاة ميكانيكى، ثم ملحقا للدفاع في المملكة العربية السعودية، ثم قائدا للفرقة 16 مشاة بالجيش الثاني الميداني، ثم تمت ترقيته إلى رتبة اللواء، وعمل مساعدا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم رئيسا لأركان الجيش الثاني الميداني، ثم قائدا له.


"الجنرال الهادىء" وصف لقُب به مدير المخابرات الحربية الجديد؛ نظرا لطباعه الهادئة في التعامل مع أصعب الملفات وأخطرها، ونظرا لقربه الشديد من مقاتلي الجيش المصري؛ لأنه يتمتع بقدرات شخصية تؤهله للتعيين في منصب مدير المخابرات الحربية، حيث لم يبق في منصبه كقائدا للجيش الثاني الميداني سوى 13 شهرا فقط.


اللواء الشحات بعث برسائل طمأنة للمصريين خلال توليه منصب قائد الجيش الثاني الميداني، خاصة أنه تولى زمام الأمور في النطاق العسكري التابع لمنطقته العسكرية أثناء تنفيذ الجيش المصري للعملية "سيناء"، التي تهدف للقضاء على البؤر الإرهابية، حيث تقع تحت مسؤوليته حماية كل من مدن (شمال سيناء، بورسعيد، الدقهلية، دمياط، الشرقية، الإسماعيلية).