التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:06 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على تكلفة شراء وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

تواجه مصر تحديا في توفير موارد كافية من مصادر الطاقة، خاصة البترول والغاز الطبيعي والتي بلغت نسبة الاعتماد عليها 59% من إجمالي احتياجات مصر من الطاقة؛ لذك تسعى الحكومة إلى تنويع مصادر الطاقة لمواجهة عجز الوقود والذي قد يجعل مصر مستوردا دائما للوقود مما يؤثر على احتياطات النقد الأجنبي في البنك المركزي.


وفي إطار ذلك حصل "دوت مصر" على بيان بأسعار شراء الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة الشمسية، والتي أعدتها حكومة المهندس إبراهيم محلب.


ماهي تعريفة التغذية للطاقات المتجدة؟


هي آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، حيث تشتري شركات الكهرباء الطاقة المتجددة من منتجيها بسعر معلن مسبقا يحقق عائدا جاذبا للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل لمدة 41 عاما لطاقة الرياح و49 عاما للطاقة الشمسية، وهي تختلف باختلاف التكنولوجيا المستخدمة وسعة المحطة وموقعها.


 وبناء على هذه المنظومة، تكون شركة النقل وشركات التوزيع ملتزمة بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من كل من الطاقة الشمسية والرياح بالأسعار المحددة. وبذلك، لا تتحمل الدولة قيمة دعم الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة، ولكن سيتم تحميلها على المستهلكين.


أسعار شراء الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة الشمسية



وتكون قيمة التعريفة ثابتة طوال مدة التعاقد والتي تبلغ 25 سنة.


ماهي تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية؟


حتى ينتج المواطن طاقة شمسية فوق سطح منزله كل ماعليه هو أن يتعاقد مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها المنزل أو المصنع، والتعاقد مع شركة متخصصة في تركيب الألواح الشمسية، بعد أخذ إذن الحكومة.


إنتاج الطاقة مرهون حسب المساحة فوق الأسطح وقدرتها على الإنتاج، على سبيل المثال، استخدام 1 كيلوا وات من الكهرباء يحتاج نحو 10 متر مربع فوق سطح المنزل،  وعليه يباع الواحد كيلوا وات لشركة الكهرباء حسب الشريحة الأولى للاستهلاك المنزلي 84.8 قرش، وفقًا للجدول المشار إليه أعلاه.