التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:02 م , بتوقيت القاهرة

النيابة البحرينية تمدد حبس الحقوقي نبيل رجب

مددت النيابة العامة البحرينية، السبت، حبس الناشط الحقوقي نبيل رجب، والذي أوقف في الثاني من أبريل بتهمة نشر "أخبار كاذبة"، لمدة 15 يوما، بحسب ما أفاد ناشطون.


وقالت النيابة العامة البحرينية في بيان "نبيل رجب (شيعي) متهم ببث أخبار كاذبة وإشاعات مغرضة وبث دعايات مثيرة بشأن مشاركة البحرين في عمليات التحالف العربي في اليمن ضد المتمردين الشيعة، إضافة إلى تهمة إهانة هيئة نظامية".


وبحسب بيان النيابة الذي أوردته وكالة أنباء البحرين الرسمية فإن رجب "قام بنشر أخبار وصور في وسائل الإعلام تضمنت تعريضا بالإجراءات العسكرية التي تتخذها البحرين حاليا مع دول شقيقة من أجل تثبيت الشرعية والاستقرار في جمهورية اليمن الشقيقة بما من شانه التشكيك في مشروعيتها، حيث ان الصور التي نشرها ملفقة ومنقولة عن نشرات سابقة تتعلق بأحداث جرت في سوريا وفلسطين ولا علاقة لها بالعمليات العسكرية لدول التحالف في اليمن".


وطالبت الولايات المتحدة حليفة البحرين الخميس، بالإفراج عن رجب ووقف ملاحقته.


وبحسب مقربين فإن رجب أوقف إثر نشره تغريدات تندد بما قال إنه أعمال تعذيب في سجن جاو حيث يعتقل ناشطون شيعة.


وقبيل توقيفه، نشر رجب عبر موقع "يوتيوب" مقطع فيديو يظهره واقفا أمام منزله قائلا إن "الاعتقال بسبب ما كتبته في تويتر.



وأكد رجب أن هذه "محاولة أخرى لقمع الناس في التعبير عن آرائهم".وكان حكم على رجب في 20 يناير بالسجن ستة اشهر بتهمة "الإساءة الى المؤسسات" من خلال تغريدات. وينتظر الناشط حكم محكمة الاستئناف في هذه القضية المقرر في الرابع من مايو.


وتحكم مملكة البحرين اسرة آل خليفة السنية. وتطالب المعارضة الشيعية فيها منذ قمع حركة احتجاج في 2011، بإرساء ملكية دستورية حقيقية، وكان رجب أحد محركي هذه الاحتجاجات، وهو رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وكان أفرج عنه في مايو 2014 بعد عامين قضاهما في السجن بسبب مشاركته في تظاهرات غير مرخص لها.