التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

محلب يتابع الموقف التنفيذي لمشروع استصلاح مليون فدان

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، اجتماعاً مساء اليوم السبت، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع استصلاح المليون فدان، ودراسة أسلوب طرح وإدارة وتسويق مشروع القرى المنتجة، صديقة البيئة.


وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي برئاسة مجلس الوزراء، إنه تم خلال الاجتماع التأكيد على الانتهاء من تنفيذ الآبار الخاصة بزراعة 10 آلاف فدان بالفرافرة كنموذج لأول تجمع عمراني زراعي متكامل، وكذا تنفيذ الطرق الرئيسية بها، وستتولى وزارة الإسكان إنشاء الوحدات السكنية الخاصة بالمستفيدين، وتم عرض نماذج لهذه الوحدات، إضافة إلى تصور للشركة التي سيتم تأسيسها بأسهم للمستفيدين.


وأضاف انه تم أيضا عرض الموقف بشأن قرية الأمل بالإسماعيلية، والتي تبلغ 3 آلاف فدان، حيث تم الانتهاء من إنشاء 514 صوبة زراعية، كما تنتهي وزارة الإسكان حالياً من إنشاء الوحدات السكنية والخدمات.


وأشار إلى انه تم خلال الاجتماع عرض تصور شامل للقرى المنتجة، صديقة البيئة، حيث يتم تنفيذ القرية بجميع مشتملاتها، بحيث تحتوي كل منها على المباني السكنية (500 منزل ريفي كاملة المرافق)، ومباني الأنشطة الخدمية، مع تنفيذ أعمال المرافق والطرق الداخلية للقرية، وتنفيذ أعمال التسويات للأرض المخصصة للزراعة، وتقسيمها.


وقال إنه تم توصيل شبكة مياه الري إلى حدود قطع الأراضي، مع ضرورة أن تتوافر في كل قرية الإشتراطات البيئية، من حيث ااستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وتحلية مياه الآبار ، ومنطقة لمعالجة وتدوير المخلفات، وأخرى لمعالجة الصرف الصحي وتنقية المياه، وغيرها من الاشتراطات، وتم طرح دراسة متكاملة عن هذه القرية، تشمل أسلوب طرحها وإدارتها وتسويقها.