التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

وفد مصري يبحث الأزمة الليبية في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية

ترأس مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار، السفير أسامة المجدوب، وفد مصر المشارك في الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا، اليوم السبت، الذي عقد في نيامي عاصمة النيجر، في إطار جهود مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، من أجل دفع جهود حل الأزمة الليبية.


واستعرض المجدوب، خلال الاجتماع، الدور الذي تقوم به مصر للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، ودعم مصر لجهود مبعوث الأمم المتحدة، برناردينو ليون، ومساندة مصر للحوار الوطني، مؤكدًا على ضرورة التصدي لظاهرة التطرف والإرهاب، وأهمية دعم المسعى العربي في مجلس الأمن لرفع القيود المفروضة على تسليح الجيش الليبي لمكافحة الجماعات الإرهابية.


وشدد السفير، على عدم وجود تعارض بين مسار دعم وبناء قدرات الجيش الوطني الليبي لمكافحة الإرهاب، والمسار السياسي، وضرورة العمل على المسارين بالتوازي، مشيرًا إلى أن الخارجية وضحت التهديدات المباشرة التي تواجهها مصر من جراء تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا.


وتابع: "اتفقت كافة وفود الدول المشاركة خلال الاجتماعات على أهمية التنسيق والتشاور مع دول الجوار، بشأن التطورات في ليبيا، فضلًا عن إدراكهم لخصوصية الدور المصري، وتأثر دول الجوار بالتطورات في ليبيا، وتفهمهم لمطالب مصر بشأن جهود التصدى للإرهاب".


من جانب آخر، أجرى المجدوب، محادثات ثنائية مع  وزيرة خارجية النيجر، عايشاتو كانو بولاما، تناولت سبل التعاون والتنسيق بين البلدين، سواء على صعيد الإسهام كدولتي جوار، ومساعي الحل السياسي للأزمة الليبية، لمجابهة التحديات التي يفرضها الوضع الأمني المتردي في ليبيا في مجال مكافحة الإرهاب وأمن الحدود.