التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:13 م , بتوقيت القاهرة

6 نصائح من "حماية المستهلك" لكيفية شراء الرنجة والفسيخ

وجه رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، بعدة نصائح يجب أن يتبعها المستهلك عند شراء الأسماك المملحة، مطالب بضرورة توخي الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ، لا سيما مصابي الضغط المرتفع، نظرا لإحتوائها على أملاح زائدة، ربما تؤدي لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، وطالب مرضى الفشل الكلوي ومرضى الكبد، بعدم تناول الفسيخ من الأساس.


وتضمنت توجيهات رئيس جهاز حماية المستهلك 6 نصائح هي:


1- الشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة، والتي تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها.


2- الابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة، أو الشراء من على الأرصفة، والباعة المتجولين، ما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.


3- مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج في فترة الصلاحية.


4- عدم وجود رائحة تزنخ أو تغيير في اللون.


5-  ضرورة وجود إحمرار حول عين السمكة، وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة.


6- يفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة في الفريزر، لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتريا.


وقال يعقوب، في بيان صحفي اليوم السبت، إن تناول الفسيخ الملوث ببكتريا كلوسترتديم الخطيرة، تفرز سموما فتاكة، إذ أن 20 نانو جرام منها، كفيلة بقتل الإنسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد.


وتظهر أحيانا بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحه، وقد تتطور إلى شلل وظيفي للأعصاب المغذية لعضلات العين، ما ينتج عنه سقوط في الجفن العلوي، وحدوث ازدواج بالرؤية، وربما تؤدي إلى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدري، إذ يعجز المريض عن التنفس الطبيعي وإذا ظهرت أي من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.