التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:14 ص , بتوقيت القاهرة

"الفيروسات": "هارفوني" أقوي علاج لفيروس سي غير متوفر

قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، يحيى الشاذلي، إن عقار "هارفوني" هو البديل الأقوي لسوفالدي، بل ويتفوق عليه في نسبة الشفاء التي تصل إلى 98% وفي بعض الحالات 100%.


وأضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن أهم ما يميز عقار هارفوني أنه يعالج جميع فئات مرضى فيروس سي، حتى الحالات المتقدمة المصابة بالتليف، وذلك ما لا يوفره اى عقار لعلاج فيروس سي من العقاقير التي تتوفر حالياً بالسوق المصري ووزارة الصحة.


وأوضح أن عقار هارفوني بالرغم من قوة فاعليته في العلاج إلا أنه لم يتوفر حتى الآن بمصر ،ولكن حالياً يتم تجربة البروتوكول الثنائي للعلاج وهو بديل حقن الإنترفيرون "أوليسيو" +سوفالدي، مؤكدا أن بروتوكول العلاج الثنائي وصلت فاعليته إلى 95% على المرضى، ويصرف حالياً بمنافذ وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.


يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أكدت فى تقريرها الأخير أن العقار الجديد “هارفونى Harvoni”، وهو أول عقار في صورة أقراص يمزج بين عقارى “ledipasvir” و“sofosbuvir” اللذان تنتجهما شركة «جلعاد»، ويمكن تعاطيه بمفرده دون الحاجة إلى حقن الإنترفيرون كما يحدث مع علاجات الفيروس الأخرى.