التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:34 م , بتوقيت القاهرة

فصائل غزة تطالب بتقديم ملف الأسرى للجنائية الدولية

طالبت القوى الوطنية والإسلامية في غزة السلطة الفلسطينية بتقديم العلاج اللازم للأسرى المحررين، والاهتمام بملف الأسرى المرضي، اللذين يتعرضون للإهمال الطبي المتعمد، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعرضه على محكمة الجنايات الدولية.


وقال القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي"، الشيخ خالد البطش، في كلمة القوى الوطنية والإسلامية في خيمة العزاء، التي أقامتها الحركة للأسير المحرر جعفر عوض، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة ، اليوم السبت، "إن سياسة الموت المؤجل التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أسرانا لن تنال من عزيمتهم، ويجب أن نقف جميعا أمامها".


وشدد "البطش" على أن "الاحتلال يحاول أن يكسر الأسرى داخل السجون، وأن يلاحقهم كذلك خارج السجون"، مؤكدا ضرورة الوقوف صفا واحدا، من أجل إطلاق سراح الأسرى.


وأضاف: "هذا العدو الذي لا يرحم يقتل جعفر عوض في السجن، ويقتل ابن عمه في شوارع الضفة الغربية بعد يوم."


وتوفي الأسير المحرر، جعفر عوض، الذي ينتمى لحركة الجهاد الإسلامي، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل بالضفة الغربية، أمس الجمعة، بعد تردي وضعه الصحي عقب 3 أشهر من الإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، ولقي ابن عمه، زياد عوض 27 عاما، حتفه خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي.


ويقبع في سجون الاحتلال نحو 6500 معتقل فلسطيني، بينهم حوالي 1200 من الأسرى المرضى الذين يتعرضون لإهمال طبي متعمد بالمخالفة للاتفاقات والمواثيق الدولية.