التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

برعاية محلب.. افتتاح المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء

افتتح وزير الصحة، الدكتور عادل عدوي، صباح  اليوم السبت، فعاليات المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء بمدينة شرم الشيخ، والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت عنوان "تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل".


ويعقد المؤتمر، تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة كلا من منظمة الصحة العالمية "WHO"، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة" FAO" ، وعدد من الهيئات والاتحادات العربية في مجال الغذاء والدواء، وشركات الغذاء والدواء المحلية والعالمية، ومسؤولي الشؤون الصيدلية، وصناع القرار.


جدير بالذكر، أن هذا المؤتمر يعد أكبر تجمعا عربيا في مجال الغذاء والدواء، حيث يضم أكثر من 500 مشارك يمثلون 28 دولة عربية وأجنبية.


من جانبه، قال وزير الصحة، إن هذا المؤتمر يعد فرصة جيده للتواصل مع كلا من مسؤولي الرقابة على الدواء، ومسؤولي التسجيل الدوائي بوزارات الصحة، ومسؤولي الرقابة على الغذاء وجودته بوزارات التجارة والصناعة بالدول العربية، بالإضافة إلى عرض المشكلات الخاصة بالتصنيع والتسويق، بهدف الوصول إلى توصيات تسهم في حل تلك المشكلات، مضيفا أنه ستطرح خلال الجلسات العلمية ما يقرب من 80 ورقة عمل وبحث علمي في محال الغذاء والدواء.


وتشمل فعاليات المؤتمر، جلسات علمية لعرض الجديد في مجال الغذاء والدواء، ومناقشة مشكلات التسعير الدوائي العربي، ودور اقتصاديات الدواء في هذا المجال، وكذلك الملف الفني العام للتسجيل الدوائي"CTD" ، ومشكلات آثار تطبيق أحكام اتفاقية TRIPs" على صناعة الدواء على الدولة المصرية، بالإضافة إلى عرض التجارب العربية الناجحة في مجال إنشاء هيئات الغذاء والدواء، لتعميمها في باقي الدول العربية، وايضا مشكلات سلامة المواد المضافة ومواد التعبئة والتغليف، وكذلك إنتاج الأغذية الحلال والأغذية المجهزة.


كما يناقش المؤتمر، موضوعات التغذية العلاجية، والأغذية العضوية، وجودة الأعلاف وسلامتها، وأيضا استخدام الجرعات الإشعاعية الآمنة للمنتجات العربية، بالإضافة إلى بحث السياسات الرقابية في الدواء والتفتيش الصيدلاني على أسس التصنيع الجيد "GMP"للوصول بالدواء العربي إلى مستوى التنافسية العالمية.