التوقيت الجمعة، 04 ديسمبر 2020
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

الصحة تناقش إنشاء هيئة عربية للغذاء والدواء مقرها مصر

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ،حسام عبد الغفار،أن من أهم المقترحات التي ستطرحها الوزارة اليوم السبت، على طاولة الحوار بالمؤتمر العربي للغذاء والدواء ،هو إنشاء هيئة عربية مشتركة للغذاء والدواء يكون مقرها الرئيسي مصر لمراقبة ومتابعة القوانين والضوابط الخاصة بالصناعة الدوائية والغذائية في الوطن العربي. 


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن هناك العديد من القضايا ينتظر أن تناقشها الوزارة اليوم في مجال الدواء.


ويطلق وزير الصحة عادل عدوي اليوم أعمال المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء اليوم السبت، بمدينة شرم الشيخ ، والذي يعد أكبر تجمعا عربيا في مجال الغذاء والدواء ، حيث تشارك فيه ثلاثون دولة عربية وأجنبية ، كما يعد فرصة للتواصل مع مسئولي الرقابة والإشراف على الدواء على مستوى العالم .


ويرعى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء (تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل) الذي يستمر حتى 13 أبريل الجاري ، وتنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومجلس وزراء الصحة العرب، ووزارة الصحة بجمهورية مصر العربية.


وشهد انطلاق أعمال المؤتمر الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ورئيس المؤتمر، والدكتور عادل عدوي وزير الصحة بجمهورية مصر العربية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ووزير الصحة بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور علي عبد الحليم الحياصات، ووزير الصحة بالجمهورية السودانية بحر أبوقردة.


وتشمل فعاليات المؤتمر افتتاح المعرض المصاحب لمنتجات ونشرات المؤسسات والشركات الراعية، وجلسات علمية لعرض الجديد في مجال الغذاء والدواء وبحوث تطبيقية، بالإضافة إلى مائدة مستديرة لمناقشة مشكلات تناسق التسعير الدوائي العربي ودور اقتصاديات الدواء في هذا المجال.


كما يشمل عرض التجارب العربية الناجحة في مجال إنشاء هيئات للغذاء وللدواء لتعميمها في باقي الدول العربية، ومناقشة السياسات الرقابية في الدواء والتفتيش الصيدلي، ومشكلات الرقابة على الغذاء.