التوقيت الجمعة، 04 ديسمبر 2020
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

صور| بيوت الشباب.. أرخص بديل للفنادق

بيوت شبابية منتشرة في أنحاء الجمهورية، تستقبل الشباب والكبار، وكل الراغبين في السفر والترحال، أصحاب الميزانيات المحدودة، إنها بيوت جمعية الشباب المصرية المنتشرة في أماكن مميزة في العديد من المحافظات.


وتوفر غرفا للإقامة بأسعار تختلف باختلاف حجم الغرفة وتجهيزاتها ولكنها في جميع الأحوال أسعار أقل بكثير بالمقارنة بالفنادق، فقضاء ليلة في جزيرة المنيل قد يكلفك 29 جنيها شاملة وجبة فطار.


وترفع جمعية بيوت الشباب المصرية شعار "اعرف بلدك واكرم ضيفك" وتهدف الجمعية من خلال بيوتها المنتشرة في أنحاء الجمهورية إلى تربية الشباب تربية قومية عن طريق تشجيعهم على السياحة والترحال وارتياد مختلف الأماكن والبقاع التي تحويها بلاده، لهذا تقام بيوت الشباب عادة في الأماكن الأثرية والتاريخية والمناطق التي تتميز بمناظرها الطبيعية وذات الشهرة في أي مجال من المجالات.


ويعود تاريخ إنشاء جمعية بيوت الشباب المصرية إلى شهر سبتمبر عام 1954، عندما اجتمعت أول جمعية عمومية عادية من 61 عضوا، وانتخبت أول مجلس إدارة، تم تسجيلها بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.


ولم تلبث أن تقدمت الجمعية المصرية عام 1955 بطلب انضمام للاتحاد الدولي لبيوت الشباب وتمت الموافقة على قبول الجمعية المصرية عضوا مؤقتا بالاتحاد الدولي، وكان هو أول مرة تمنح جمعية عضوية مؤقتة بعد أقل من عام على إنشائها وفي المؤتمر الدولي السابع عشر المنعقد بمدينة كريسدال بإسكتلندا عام 1956، وافق المؤتمر على منح الجمعية المصرية العضوية الكاملة.


أماكن الإقامة الرخيصة


وتنتشر بيوت الشباب في العديد من المحافظات ففي القاهرة، إذ يقع بيت الشباب في 135 شارع عبدالعزيز آل سعود – المنيل، ويحتوي على  185 سرير، وسعر المبيت للمصريين والأجانب "15 جنيه لحجرة بها 4 أو 6 أسرة، و30 جنيه لغرفة مكيفة بها 2 أو 3 أسرة".




في محافظة الإسكندرية، يوجد بيت الشباب في  32 شارع بورسعيد بالشاطبي، ويحتوي على 200 سرير، وسعر المبيت للمصريين والأجانب 11 جنيها لحجرة بها 4 أو 6 أسرة، و17 جنيها لحجرة بها 2 أو 3 أسرة.


وعلى امتداد ساحل البحر المتوسط ووصولا بمحافظة مرسى مطروح يقع بيت الشباب خلف مديرية الزراعة، ويوجد به 52 سريرا، ويقتصر عمل هذا البيت على موسم الصيف، ويقدم خدمته للفرد مقابل 12 جنيها.


وفي مدينة دمنهور بمحافظة البحيرية وتحديدا في 9 ش مدرسة الراهبات بدمنهور، يوجد في بيت الشباب 30 سريرا، وسعر الليلة فيه مقابل 7 جنيهات.


وفي الجانب الشرقي حيث محافظة الإسماعيلية وعلى طريق عمارة السياحي، يوجد مبني بيت جمعية الشباب المصرية محتويا على 278 سريرا، سعر الليلة فيه بـ12 جنيه في غرفة بها 4 أو 6 أسرة، و16 جنيه لغرفة بها 2 أو 3 أسرة، أما سعر الغرفة المكيفة فيرتفع ليصل إلى "26 جنيها لليلة".



وإلى الشمال من الإسماعيلية حيث توجد محافظة بورسعيد، يقع في شارع الأمين والكورنيش، وتحديدا أمام الاستاد الرياضي بيت الشباب الذي يحتوي على 145 سرير، سعر السرير الواحد مقابل 12 جنيه لغرفة بها 6 أسرة، و17 جنيها لغرفة بها 2 أو 3 أسرة، أما الغرفة المكيفة فسعرها يصل إلى 30 جنيها.



أما في مدينة شرم الشيخ، يوجد بيت الشباب في منطقة هضبة أم السيد، ويوجد به  160 سرير، يصل سعره الليلة 20 جنيه لـغرفة بها 6 أسرة، و39 جنيها لغرفة بها 2 أو 4 أسرة، و44 جنيه للغرفة المكيفة، أما الأجانب فالأسعار أعلى إذ تصل لـ54 جنيها للغرفة ثلاثة أسرة، أو 59 جنيها لغرفة بها سريرين.



وفي محافظة البحر الأحمر وتحديدا في مدخل مدينة الغردقة، وبجوار متحف الأحياء المائية، يوجد مقر بيت الشباب الذي يحتوي بداخله على 160 سريرا، سعر المبيت به 14 جنيه لغرفة بها 4 أسرة، و34 جنيها للغرفة المكيفة التي تحتوى على 2 أو 3 أسرة.



كما وفرت جمعية بيوت الشباب المصرية بيتا داخل محافظة الفيوم،  في العمارة السابعة ضمن العمارات السكنية "الحادقة"، ويحتوي على  24 سريرا، وسعر قضاء الليلة به 7 جنيهات.


ولم تخلو محافظات الصعيد من مقارا لبيوت الشباب، إذ توجد بيوت في محافظات أسيوط، وسوهاج وأسوان، ففي الأول يقع مقر البيت في عمارة 7 ضمن مساكن الوليدية، ويوجد به 39 سرير، وسعر المبيت 7 جنيه لليلة بغرفة 6 بها 4 أو 6 أسرة.


في مدينة سوهاج القديمة، في 5 شارع بورسعيد، يوجد مقرا به 28 سريرا، سعر الليلة فيه 9 جنيه في أسرة فردية دون فطار، أو 7 جنيهات في أسرة زوجية دون فطار.


كما تحتوى مدينة سوهاج الجديدة، على طريق سوهاج أسيوط مبنى أمام المطاحن، به 60 سريرا، وسعره 10 جنيهات، لغرفة بها 6 أسرة، و15جنيها لغرفة بها 2 أو 3 أسرة.


أما في أقصى الجنوب حيث محافظة أسوان، يوجد في 16 شارع أبطال التحرير، مقر بيت الشباب الذي يحتوى على 84 سريرا، سعر المبيت 10 جنيهات لغرفة بها 6 أسرة، و14 جنيها، لغرفة بها 2 أو 3 أسرة.


أما عن أسعار التغذية، في معظم بيوت الشباب، فهي تعتبر أقل بكثير عن الوجبات في المطاعم، فوجبة الفطار للفرد تكلف 6 جنيهات، والغداء 16 جنيها ـ وجبة العشاء 7 جنيهات، وهذه الأسعار موحدة بين المصريين والأجانب.