التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

هيكل: قلت للسيسي "انسى العواجيز"

قال الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، اليوم الجمعة، إنه طالب الرئيس السيسي بأن "ينسى العواجيز"، وأن يُركز على الاستفادة من طاقة الشباب، مؤكدا أن المؤسسة الرئاسية تحتاج إلى فريق عمل لديه القدرة على رصد ومتابعة المتغيرات التي تجري في العالم.


وأضاف هيكل خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج "مصر أين؟.. ومصر إلى أين؟" على شاشة سي بي سي اليوم الجمعة، أن "مستشاري الرئيس هم الأنسب في إيجاد الحلول لكل أزمة.. ومن واجبنا أن نعرض على الرئيس ما لدينا من أفكار لحل الأزمات وعليه أن يختار بدائله".


وتابع "السيسي تحول من رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار، كما ذكرت فى حواري السابق، لكن الحقائق التي توجهه لا تزال موجودة"، لافتا إلى أن "الرئيس السيسي لا يزال يواجه إرهابا، ووضعا اقتصاديا مختلا، وأوضاع اجتماعية تحتاج إلى تعديل، وشباب يحتاج إلى احتواء".


وحول أزمة اليمن، قال هيكل "أتمنى أن يتحرك النظام في مصر وهو يعلم مواقع خطاه.. وخطواتنا لا تحتاج إلى قفزة أو تردد، وهنا وظيفة العقل، وهناك إدراك لدى الاستراتيجيين أن ما يدور في اليمن ليست معركة جبهات قتال ويجب أن تعالج الأزمة بأسلوب مختلف".


وأضاف أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ عن الأمن المصري والسيسي أكد على ذلك مرارا"، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من موازين القوى في العالم غير مرئي.


وأوضح أن بؤرة الصراع المقبلة في العالم ستكون بين أمريكا والصين، وهو ما يبرر اهتمام كليهما بمناطق المرتكزات في باكستان وتركيا وإيران.