التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| هيكل: "عاصفة الحزم" جاءت بعد ضيق حبال الصبر

قال الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، إن "أزمات الوطن العربي متجولة، ولا تنحصر في موقع معين، وهذه طبيعة العصر الذي نعيشه"، مشيرا إلى أن القمة العربية الماضية، واجهت مأزقا عقب "عاصفة الحزم"، لأن الفعل سبق الاجتماع.


وأضاف هيكل، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر  برنامج "مصر أين وإلى أين؟.. الخطر والأمل"، على شاشة"سي بي سي"، اليوم الجمعة، أن "القمة العربية الماضية لم تكن مؤتمرا كما تعودنا عليها، وإنما كانت إعلان موقف"، لافتا إلى أن خطاب العاهل السعودي الملك سلمان، بالقمة أعاد إلى ذهنه عبارة السياسي المصري القبطي مكرم عبيد "انقضوا أو انفضوا".


وتابع: "الملك سلمان قال خلال القمة هذا قرارنا ومن يريد أن ينضم لنا فلينضم، ومن لا يريد فله ما يشاء، ثم غادر القمة أثناء انعقادها، وبهذا كنا أمام إشارات ورموز لابد أن نفك طلاسمها أهم من الكلام الذي يقال"، مؤكدا أن "عاصفة الحزم" قامت بها أطراف ضاقت بها حبال الصبر، وقررت أن تتصرف على مسؤوليتها.


وأوضح هيكل، أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، كان يريد أن يبلغ قادة الخليح، بحضوره القمة الاقتصادية، برسالة مفادها، أن هناك تغييرا جذريا في سياسة الولايات المتحدة، تجاه إيران، لافتا إلى أن قادة الخليج، يرون أن العدو الحقيقي هو إيران ومن وراءها الشيعة وأن هذه هي المعركة.