التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:28 م , بتوقيت القاهرة

حدائق القاهرة.. قبلة العشاق

رغم براعة تصميمها وتاريخها الكبير، إلا أنها اكتسبت سمعة سيئة، وعُرفت بأنها أماكن تجمع "الحبيبة"، هذه مجموعة من حدائق القاهرة التي تُعد بمثابة قِبلة للعشاق.


الأزهر بارك


تعد حديقة الأزهر أو "الأزهر بارك" كما يلقبها العشاق من أشهر أماكن تجمع الحبيبة في القاهرة، لمساحتها الواسعة والمناظر الجذابة التي تحيط بها، فهي مقامة على تلة يمكن من خلالها مشاهدة الأماكن الأثرية المحيطة بها مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي.


كما يوجد بها بحيرة واسعة محاطة بمساحة خضراء تعطي منظرا خلابا، بالإضافة إلى ساحة واسعة يوجد بها مجموعة من النوافير، ويقام في هذه الساحة حفلات للتنورة والإنشاد الديني، كما يوجد بها مجموعة من المطاعم الفاخرة التي تستقطب العشاق مثل مطعم "ستوديو مصر"، وهو مخصص لوجبات الإفطار فقط، ومطعم "البحيرة"، وهو مقام وسط بحيرة صناعية، ومطعم "القلعة"، وهو مقام على الطراز المملوكي.


جنينة الأسماك


جنينة الجبلاية، أو جنينية الأسماك، كما تعرف في وسط "الحبيبة"، تقع في الزمالك، وهي من أقدم الحدائق في القاهرة، يرجع بناءها إلى الخديوي إسماعيل، وهي مصممة على شكل سمكة بها العديد من الممرات وتحتوي على 49 حوضا، تعرض فيها مجموعة من الأسماك النيلية المختلفة، كما يوجد بها بانوراما لعرض مجموعة من الأسماك المحنطة، كما توجد مجموعة من الأحواض للسلاحف المائية.


ويوجد في واجهة الحديقة حوض كبير به مجموعة من الأسماك المفترسة مثل أسماك القرش والخنزير وغيرها، وتوجد مجموعة من النباتات والأشجار النادرة من بلاد مختلفة مثل مدغشقر وأستراليا وتايلاند.


حديقة الأورمان


تعد حديقة الأورمان قِبلة من قِبلات العاشقين في القاهرة، يرجع إنشائها إلى عصر الخديوي إسماعيل وهي كانت جزءا من قصره في الجيزة، تبلغ مساحتها 28 فدانا حاليا، وجلب إليها مجموعة من أشجار الموالح  والفاكهة القادمة من جزيرة صقلية وقام بتصميمها مجموعة من المهندسين الفرنسيين.


الحديقة اليابانية


وتقع الحديقة اليابانية في منطقة حلوان، وهي أول حديقة أنشأت في المنطقة، وهي مرتبطة بأسطورة شهيرة أُشيعت في منطقة حلوان، لوجود أربعين تمثالا لبوذا، والذين يعرفون بالأربعين حرامي، وهي أسطورة شهيرة بين أهالي المنطقة.


وتروي قصة أربعين حرامي خططوا لسرقة مستشفى حلوان، فسخطهم الله على شكل تماثيل كنوع من العقاب لسرقتهم لمستشفى يعالج فيها الفقراء، وعرفت من حينها هذه التماثيل بالأربعين حرامي، وتعد من الحدائق المميزة لتصميمها على الطراز الياباني، وبها مجموعة من الأكشاك للموسيقى، وملاهي للأطفال وبحيرة تسمى البحيرة المقدسة.


حديقة الفسطاط


تقع حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة، واقترن اسمها بالتحرش الجماعي في الأعياد والمناسبات، وأغلب زوارها من الشباب والأطفال.


حديقة الميرلاند


من أكبر حدائق منطقة مصر الجديدة، توجد بها مجموعة من الأشجار العالية وبحيرة واسعة تبحر بها مجموعة من المراكب الصغيرة، ألا أنها لن تجرى بها حاليا مجموعة من التطويرات التي حولتها لأطلال تطوي قصص العشاق.


الحديقة الدولية


تعد من أهم الحدائق الجذابة للعشاق، لا سيما صغار السن، لانخفاض رسوم دخولها، وسميت بالدولية لوجود بها أشجار ونباتات من كل دولة.


حدائق أغاخان


مجموعة من الحدائق توجد بمنطقة المظلات على كورنيش النيل، وهي تستقطب العشاق صغار السن لانخفاض رسوم دخولها، ويوجد بها مجموعة من الملاهي.