التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 11:48 ص , بتوقيت القاهرة

"الغجر".. تاريخ من القرن الرابع الميلادي إلى جحيم "النازي"

تنقسم شعوب الغجر بشكل أساسي إلى "الرومن" في أوروبا، و"الدومر" في الشرق الأوسط، بعضهم يتكلم لغة مشتركة قد تكون من أصل هندي، وبعضهم لهم ثقافة وتقاليد متشابهة، وحتى أواخر القرن العشرين ظلت شعوب "الغجر" تعيش حياة التنقل والترحال، وللغجر أسماء مختلفة باختلاف اللغات والأماكن التي يتواجدون فيها، وهم من بين الشعوب التي تعرضت للاضطهاد من قبل الحكم النازي.



ع الأصل دور ..


تختلف الآراء بشأن تاريخ الغجر وأصولهم، أحد تلك الأراء يقول إن الغجر في الأصل من شعوب الهند، وإيران، ومناطق وسط وجنوب آسيا، و هاجروا من أراضيهم في القرن الرابع الميلادي، وأوضح بعض المؤرخين أنهم في أواسط القرن الخامس عشر (1440م تقريبا)، وصلوا إلى مناطق المجر وصربيا وباقي بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا في بولندا وروسيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا السويد وإنجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، كما استوطنوا في إسبانيا بأعداد كبيرة.



التعداد ..


التعداد الكلي للغجر يقدر بحوالي 10 ملايين، ثلاثة أرباعهم "رومن" والباقي "دومر"، وينقسم "الغجر" إلى عدة مجموعات أهمها:


الفلاكس: تعدادهم 2,015,000، وهم منتشرون في أنحاء العالم بشكل واسع، يتركزون في رومانيا، والبرازيل، والبوسنة والهرسك، والولايات المتحدة الأمريكية، ولغتهم الأساسية هي الرومنية بلهجتهم الفلاكسية، وديانتهم الأساسية هي المسيحية.


البلقان الرّوما: تعدادهم 1,368,000، وهم منتشرون في أوروبا بشكل واسع ويتركزون في أوكرانيا، وصربيا، وبلغاريا. لغتهم الأساسية هي الرومنية باللهجة البلقانية عموماً ما عدا في صربيا فلهم لهجة خاصة، وفي أوكرانيا لهم ديانة خاصة، في بقية الدول أكثرية مسيحية ما عدا في تركيا، ومقدونيا، وإيران، والبوسنة والهرسك، ورومانيا، وأفغانستان، والجزائر، أكثرية مسلمة، أما في بلغاريا يسمون بغجر "الزرغر" (65% منهم مسيحيون بأغلبية أرثودكسية و25% مسلمون و10% بلا دين).



غجر الكالو: تعدادهم 995,000، يتركزون في إسبانيا "وسط وجنوب" وجزر الكناري والبرازيل،  يتحدثون بشكل أساسي لغة محل اقامتهم وبشكل ثانوي لغة الكالو. في إسبانيا معظمهم بروتستانت وفي البرازيل معظمهم رومان كاثوليك.


رومن الكاربات: تعدادهم 453,000، ويتركزون في التشيك وسلوفاكيا. لغتهم الأساسية هي الرومنية بلهجتهم الكارباتية، وديانتهم الأساسية هي المسيحية.


 كما يوجد في البرازيل مجموعة غجرية لا تنتمي إلى "الفلاكس" أو "الكالو"، تعدادهم 402,000. يتحدثون البرتغالية ومعظمهم روم كاثوليك.


و يوجد في بلغاريا مجموعة غجرية لا تنتمي إلى "الزرغر"، تعدادهم 246,000. وعلى عكس الزرغر، لا يتحدثون اللغة الرومنية البلقانية بل اللغة البلغارية. 51% منهم مسيحيون بأغلبية أرثودكسية و45% مسلمون و2% ديانة خاصة و2% بلا دين.



الدومر: تعدادهم الكلي 2,563,000، ثلثيهم في الشرق الأوسط "خصوصاً في مصر"، والثلث الآخر في آسيا الوسطى "خصوصاً في إيران". الأغلبية الساحقة من مسلمي السنة (هناك حوالي 800 مسيحي من نَوَر الأردن والأراضي الفلسطينية)، وينقسمون إلى عدة مجموعات أهمها:


الهَلَب: وهم أكبر المجموعات الدومرية، ,279,000 في مصر، و39,000 في ليبيا.


النَوَر: 273,000 في مصر "محافظة الدقهلية"، و9,000 في الأراضي الفلسطينية، و8,000 في إسرائيل، و6,400 في الأردن، ويتواجدون أيضاً في سوريا وإيران.


الغُربَتي: في غرب إيران ويتواجدون أيضاً في سوريا والأردن.



اللولي: في غرب إيران وأزبكستانrmt وقرغيزستان.


الزُط: 57,000 في الإمارات العربية المتحدة، و41,000 في سوريا، و33,000 في العراق.


المهتار: في إيران (محافظة فارس ومحافظة كهكيلويه وبوير أحمد).



الكراتشي: في شمال إيران والقوقاز وشمال تركيا.


اليُرُك: 31,000 في تركيا، ويتواجدون أيضاً في إيران.


تشوري والي: 9,800 في أفغانستان، و2,400 في طجكستان.


البراكي: في سوريا والأردن.


المزنوق: في أزبكستان وإيران.