التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 07:38 م , بتوقيت القاهرة

3 بروتوكلات بالهيئة الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن الاجتماع الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على البحر الأحمر وخليج عدن "برسجا " الذى عقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية رئيس الوزراء، واختتمت أعماله أمس الخميس، أسفر عن توقيع 3 بروتوكلات مع عدد من الدول الهامة ، وعدد من التوصيات .


وأشار فهمي، إلى أنه تم توقيع اتفاقية تمديد العمل بالبرنامج التنفيذي الأول في مجال حماية البيئة لعام 2015 - 2016 بين مصر والسعودية، كما تم توقيع الخطة التنفيذية لتفعيل وتنفيذ البرنامج التنفيذى الرابع بين حكومة مصر والحكومة السودانية في مجال حماية البيئة (2015 -2017 )، وكذلك توقيع البرنامج التنفيذي الثاني في مجال حماية البيئة لعام 2015 - 2016 بين مصر والأردن .


وقال إنه تم التأكيد على استعداد مصر التام لنقل خبراتها في مجال مكافحة حوادث التلوث البحري، واستخدام معدات المكافحة طبقا لبرامج ومعايير المنظمة الدولية البحرية إلى كل دول الإقليم.


وأضاف أن الاجتماع ركز على العديد من القضايا التي تشكل تهديدا مباشرا للبيئة، حيث تم التأكيد على الأهمية الكبرى للإدارة الساحلية المتكاملة التي تعتمد على تحقيق نهج النظام البيئي، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي وصون الموارد الطبيعية المتاحة وإدماج أنشطة حماية التنوع البيولوجي في مختلف القطاعات التنموية المختلفة بالدولة، بالإضافة إلى التكامل بين الاتفاقيات الدولية البيئية ذات الصلة، خاصة اتفاقيات "ريو" الثلاثة ، وتقييم التهديدات المحتملة على التنوع البيولوجي وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتحقيق ذلك.


وأشار وزير البيئة إلى أن الاجتماع أوصى بضرورة تشكيل مجموعة عربية مفتوحة العضوية معنية بإدارة المخلفات بأنواعها المختلفة تكون مهمتها وضع وتنفيذ مخطط لتعزيز وبناء القدرات لتحقيق الإدارة السليمة لتلك المخلفات، وضرورة مواجهة الصيد الجائر الذي يهدد بعض الفصائل النادرة بالانقراض والتصدي بكل حزم لتلك الظاهرة بتشديد التشريعات المواجهة لها .


وفى إطار مواجهة أزمة الطاقة التى تمثل تهديد للتنمية الإقتصادية، أوضح أنه تم التأكيد على أهمية العمل الجماعي لتأهيل الموانئ المطلة على البحر الحمر، لاستقبال بدائل الطاقة دون المساس بالاشتراطات البيئية .


جدير بالذكر، أن فعاليات الاجتماع الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وبحضور 7 دول و4 وزراء هم مصر، السعودية، السودان والأردن.