التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:23 ص , بتوقيت القاهرة

انفوجرافيك| مرصد الانتخابات: 49 حالة عنف في 18 محافظة خلال أسبوع

رصد تقرير مرصد الانتخابات البرلمانية "مصر 2015"، التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة، 94 حالة عنف في 18 محافظة، خلال الفترة من 27 مارس إلى 2 أبريل 2015.


وقال المرصد، إن التفجيرات وأحداث العنف، التي ترتكبها جماعات إرهابية استمرت بالتزامن مع انعقاد مؤتمر القمة العربية رقم 26، ومع استمرار عمل اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، لايزال سياق الأحداث يؤكد أن استحقاقات المرحلة الانتقالية، خاصة الانتخابي منها، هو المستهدف الرئيسي بالأنشطة الإرهابية، التي تمارسها بعض القوى المعارضة لمسار ما بعد 30 يونيو 2013.


وأشار المرصد إلى مجموعة من الدلالات أهمها ارتفاع طفيف في أحداث العنف والتفجيرات، التي نفذتها الجماعات الإرهابية، الأسبوع الحالي إلى 94 حالة مقابل 91 الأسبوع الماضي.


كما رصد التقرير، الذي حصل "دوت مصر" على نسخة منه، اليوم الخميس، تصاعدا كبيرا في استهداف العناصر الإرهابية للقوات المسلحة والشرطة هذا الأسبوع، لا سيما في محافظة شمال سيناء، والتي احتلت المرتبة الأولى برصيد 32 حادثا من إجمالي 94 حادثا، وهو ما يتزامن مع مشاركة وحدات من الجيش المصري في التحالف العربي لمحاربة ميليشيات الحوثي في اليمن، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات قوية على وجود روابط عضوية بين النشاطات الإرهابية في مصر وغيرها من دول المنطقة.


ولفت التقرير إلى وجود انخفاض نسبي في استهداف العناصر الإرهابية للمواطنين، وسجلت 21 حالة الأسبوع الحالي مقابل 37 الأسبوع الماضي، وهو ما يشير إلى نجاح نسبي في إجراءات تأمين أماكن تجمع المواطنين، منوها بتصاعد حالات استهداف المنشآت العامة والمرافق الحيوية بمعدل 40 حالة مقابل 25 حالة في الأسبوع الماضي، وهو ما يرسخ للنهج الذي تتخذه الجماعات الإرهابية المتعلق بالتأثير على سير الحياة اليومية للمواطنين، وإضعاف قدرة الدولة على الوفاء بحق المواطنين في الوصول للخدمات العامة.


وأكد التقرير، استمرار استهداف الشخصيات السياسية، التي تتبنى مواقف مؤيدة لمسار ما بعد 30 يونيو 2013، واستهداف دور العبادة، موضحا أن هناك ثباتا نسبيا في رقعة انتشار التفجيرات ونشاط الجماعات الإرهابية، ولايزال المعدل ثابتا عند 18 محافظة منذ الأسبوع الماضي.


يذكر أن "البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015" هي تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية بالنرويج، والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بجنيف وشريكهما المحلي مؤسسة ماعت للسلام والتنمية، إضافة لـ31 منظمة محلية.