التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:21 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الفاتحة" في تونس تنقذ السبسي من فخ فرنسا

شارك الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الخميس، في احتفال بمناسبة عيد الشهداء، الذي يخلد أحداث 9 أبريل 1938، في ظل انتقادات طالته عقب زيارته لضريح الجندي المجهول بفرنسا،  خلال زيارة إلى باريس، اختتمها مؤخرا.


ووضع السبسي إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للشهداء وتلى بعدها الفاتحة ترحما على أرواحهم، بحسب ما نشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية على فيس بوك.


 


 

موكب رسمي إحياءا للذكرى 77 لأحداث 9 أفريل 1938

رئيس الجمهورية يشرف على موكب رسمي إحياءا للذكرى 77 لأحداث 9 أفريل 1938

Posted by ‎الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية‎ on Thursday, April 9, 2015

 


 


 

وكانت أثارت واقعة قراءة السبسي الفاتحة على ضريح الجندي المجهول بفرنسا استنكارا من التونسيين، معللين ذلك بأنه لا يجوز قراءة الفاتحة لجنود غير مسلمين، كما أن فرنسا كانت تحتل تونس منذ عام 1881 حتى عام 1956، وقتل آلاف التونسيين خلال فترة الاحتلال.


 


 

بمناسبة الإحتفال بعيد الشهداء الذي يخلد أحداث 9 أفريل 1938 انتظم صباح الخميس موكب رسمي بروضة الشهداء بالسيجومي بإشراف ر...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية‎ on Thursday, April 9, 2015

 


وعلل الرئيس التونسي قرآته للفاتحة أمام ضريح الجندي المجهول بباريس، في تصريح لصحيفة "الصباح نيوز" التونسية، قائلا إنه من الممكن أن يكون ضمن الجنود الفرنسيين مسلمون.



يذكر أن عشرات التونسيين سقطوا برصاص الاحتلال الفرنسي، في 9 أبريل 1938، عقب خروج مظاهرتين بالعاصمة التونسية للمناداة بالحرية وتحديدا وتأسسي "برلمان تونسي" يمارس سيادته، وأعقبت ذلك حملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية آنذاك، تحول الاحتفال بهذه الذكرى إلى عيد وطني، ويطلق على هذه المناسبة اسم عيد الشهداء.