التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

"قلاش" يلتقي أسر الصحفيين المحبوسين

التقى نقيب الصحفيين يحيى قلاش، ورئيس لجنة الحريات بالنقابة، خالد البلشي، وأعضاء المجلس محمود كامل، وأبو السعود محمد، اليوم الخميس، بممثلين عن أسر الصحفيين المحبوسين والمقبوض عليهم على ذمة قضايا، وذلك للوقوف على أوضاع الزملاء وأهم مطالبهم وبحث سبل تدخل النقابة في قضاياهم.


وقالت نقابة الصحفيين، في بيان اليوم، إن ممثلي الزملاء المحبوسين اشتكو من العديد من الانتهاكات، التي يتعرضون لها خلال وجودهم بالحبس.


وأضاف البيان أن المجتمعين اتفقوا على اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين أوضاع الزملاء، أولها التقدم بطلب للنائب العام المستشار هشام بركات، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ومدير مصلحة السجون، لنقل الزملاء الصحفيين المحبوسين بسجن العقرب إلى سجن مزرعة طرة، وذلك بعد ورود شكاوى حول سوء أوضاعهم بسجن العقرب.


واتفق الحاضرون على التقدم بطلب آخر لمصلحة السجون لتجميع كل الزملاء المحبوسين في مكان واحد حتى يسهل متابعة أوضاعهم، وتقديم الرعاية المعيشية والصحية لهم من جانب النقابة، كما بحث المجتمعون عقد لقاء وزير الداخلية، بخصوص شكاوى وردت للنقابة حول تعرض العقيد محمد غانم، رئيس حرس نيابة أمن الدولة، لأسر الزملاء الذين يجرى التحقيق معهم بالنيابة واحتجاز بعضهم لفترات دون وجه حق.


وأوضح البيان أن النقابة تقدمت بطلبين لوزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون من أجل إجراء جراحة للزميل هاني صلاح الدين، وفقا للكشف عليه من جانب طبيب السجن بليمان طرة، كما تم تقديم طلب آخر لنقل الزميل حسن القباني من سجن العقرب فورا، وطلب التصريح بزيارتهم من قبل النقيب وأعضاء مجلس النقابة للاطلاع على أوضاعهم على الطبيعة.


وأكد قلاش أن النقابة ستتخذ جميع الإجراءات لضمان حقوق الزملاء المحبوسين وتحسين أوضاعهم والتصدي للانتهاكات التي يتعرضون لها.


 وقال قلاش إن النقابة ستكون على تواصل دائم مع أسر الزملاء للوقوف على أي شكاوى من جانبهم، ولن تتوانى عن استعادة حقوقهم، طالبا منح فرصة للجنة الحريات، لدراسة ملفات الزملاء ووضع خطة حول التعامل معهم، والاستعانة بفريق قانوني معاون للشؤون القانونية بالنقابة للتدخل في قضاياهم.


ومن جانبه قال خالد البلشي، إن لجنة الحريات ستواصل دعم الزملاء استكمالا لدور النقابة خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أنه يجري حاليا وضع خطة للتعامل مع قضايا الزملاء، بناء على ملف كامل تم إعداده من الشؤون القانونية بالنقابة.