التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:56 ص , بتوقيت القاهرة

هل وضع "صلاح الدين الأيوبي" وزير التعليم في حرج؟

لا تزال أزمة تعديل المناهج الدراسية دائرة بداخل وزارة التربية والتعليم، بعد أن قررت الوزارة حذف درسا عن صلاح الدين الأيوبي في مادة اللغة العربية في الصف الخامس الابتدائي، وكذلك حذف ستة فصول من قصة "عقبة بن نافع"، فاتح إفريقيا، والمقررة في اللغة العربية على الصف الأول الإعدادي.

ولعلاج الأجزاء المحذوفة من مناهج اللغة العربية، اقترح وزير التربية والتعليم محب الرافعي طريقة أخرى لتعديلها، حيث اقترح أن يكون مدخل قصة صلاح الدين الأيوبي وهو يقوم بمداواة ريتشارد قلب الأسد، بعيدا عن التركيز على المعارك.

وقال الوزير خلال لقائه مع الإعلامي وائل الإبراشي، إن المشكلة في مدخل الدرس وجود عنف ينتقل للطلبة، مقترحا أن تلك الصورة بمداواة صلاح الدين الأيوبي لريتشارد قلب الأسد "معروفة وشهيرة".

خبراء: الأيوبي لم يلتق بقلب الأسد

"دوت مصر" توجهت باقتراح الوزير إلى خبراء مناهج وتاريخ إسلامي، حيث قال رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية أيمن فؤاد إن اقتراح وزير التربية والتعليم غير حقيقي ولم يحدث أن تمت مقابلة من الأساس بين صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا، مضيفا أن اللقاء حدث فقط في فيلم "صلاح الدين" من إخراج يوسف شاهين.

وأضاف فؤاد في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن تلك المعلومة متداولة لكنها خاطئة و"شغل سيما"، بحسب رأيه، مضيفا أن على وزارة التربية والتعليم تحري الدقة حين تعديل معلومات تاريخية، ومضيفا أن اقتراح حذف المعارك العنيفة يخل بقصة بطل حرب، من المنطقي وضع تفاصيل عن المعارك الحربية، وليس من المناسب "بتر" القصة، حتى يتسنى فهمها للطلبة.

ويكيبيديا تكذب "الرافعي"

وبحث "دوت مصر" على أصل المعلومة عبر مواقع الإنترنت، وجد أن موسوعة "ويكيبيديا" للمعرفة نقلت في هوامش عن ريتشارد قلب الأسد أن صلاح الدين الأيوبي - وفقا لبعض كتب التاريخ- أرسل طبيبه الخاص إلى ريتشارد عندما كان الأخير مريضًا وأرسل له حملًا من الفاكهة، وعندما فقد ريتشارد جواده في إحدى المعارك أرسل له صلاح الدين حصانًا (أو اثنين) عربيا دون أن يتم بينهما لقاء، كما صور الفيلم.

مستشار المادة: مقترح الوزير لم يصل لنا

وفي نفس السياق، صرح مستشار مادة اللغة العربية أحمد شلبي أنه لم يصل إليه اقتراح الوزير بمدخل مختلف للقصة، أو معالجة الأيوبي عن ريتشارد قلب الأسد.

وأضاف مستشار المادة في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن درس "الأيوبي" متواجد في الدراسات الإجتماعية لنفس الصف، نظرا لعدم التكرار، مضيفا أن التركيز في القصة على التسلسل التاريخي، وتم حذفها ابتعادا عما بها من عنف، وهو ما لا يتناسب مع المرحلة العمرية التي من الأفضل لها التركيز على المهارات.

وكانت وزارة التربية والتعليم حذفت درس الأيوبي، وبعض فصول عقبة بن نافع، لتنقيح عدد من المناهج.