التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: فريق "سد النهضة" يعمل على قلب رجل واحد

أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية، أن "فريق المفاوضات المصري في مفاوضات سد النهضة يمثل الحكومة المصرية وليس وزارة الري فقط وأنه يعمل على قلب رجل واحد، على المسارين السياسي والفنى ولا يألوا جهدا في رعاية والدفاع عن مصالح الوطن".


جاء ذلك في كلمة ألقاها مغازى في احتفالية أقامها السفير المصري في أديس أبابا أحمد إدريس للوفد المصري المشارك في مفاوضات سد النهضة.


وأضاف وزير الري أن المفاوضات المضنية والشاقة التي تجريها مصر والسودان وإثيوبيا حول القضايا الخلافية والتعاون المائي تتعلق بثلاث مراحل زمنية في الماضي والحاضر والمستقبل، ونجحنا في إزالة آثار الماضي التي شابها كثير من الشكوك وسوء الظن، ونقوم حاليا ببناء قواعد متينة لعلاقات تعاون شاملة انطلاقا من وثيقة المبادئ التي وقعها عليها زعماء الدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم مؤخرا.


وبين مغازى أن نتائج هذه الجهود والمفاوضات والمشاورات التي تجرى في الحاضر سوف تؤثر على مستقبل دولنا وأبنائنا في المستقبل ولايمكن تصور أن تسعى دولة إلى تحقيق مصالحها الخاصة على حساب دولة أخرى أو أن تجني فوائد لشعبها على حساب شعب آخر.


وقال وزير الري إننا نسعى بعد حسم الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي والقضايا المائية العالقة إلى الانطلاق بآفاق التعاون بين دولنا إلى شتى المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية وإقامة شراكة حقيقية تحمل الخير والنماء مع مياه النيل إلى كل شعوبنا.


وأشار مغازي إلى أن الخلافات في وجهات النظر بين الوفد المصري ونظيره الإثيوبي أمر وارد في مثل هذه القضايا الحيوية ولايمكن أن تفسد لغة الحوار القائم على الود والصداقة التي اخترناها أساسا ومنطلقا لعلاقاتنا مع الأشقاء الأفارقة ونسعى من خلالها لتقريب وجهات النظر وحسم الخلافات أيا كانت".


من جانبه، قال السفير أحمد إدريس إن مصر تشهد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى تطورا شاملا في جميع نواحى الحياة وترابطا وثيقا بين كافة الأجيال والأطياف السياسية، خاصة الشباب الذي يعول عليه الرئيس السيسي كثيرا في قيادة نهضة مصر وتحقيق التنمية الشاملة.