التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:44 ص , بتوقيت القاهرة

خضير: الكساسبة وضحايا داعش في احتفالات بورسعيد باللمبي

قال الفنان البورسعيدي محسن خضير، الشهير بـ "خضير البورسعيدي" إن بورسعيد لها طقوس خاصة للاحتفال بشم النسيم، حيث يتحول الاحتفال إلى محاكمة شعبية لكل طاغية من خلال دمية "اللمبى" التي تطوف شوارع المحافظة، وكان قديما يتم حرقها، فى مهرجان كرنفالي يحضره أبناء المحافظة، ألا أنه تم الامتناع عن حرق الدمي، بسبب آثار الدخان التي تؤذي بعد مرضى الجهاز التنفسي.



وأضاف خضير، أن الاحتفالات تبدأ على أنغام آلة السمسمية والفرق الشعبية حتى شروق الشمس موعد الانطلاق إلى شاطئ البحر والحدائق، اقتداءا بما فعله رجال المقاومة الشعبية في عام 1956 من أسر وحرق اللورد اللمبي.



وأشار إلى أن الاحتفالية هذا العام ستكون مختلفة بعض الشىء، بأن تشمل إعلان الحداد على الأوضاع المأساوية التي يعيشها الوطن العربي والشعب المصري، ابتداءا من الحداد على شهداء مصر والعرب الذين قتلتهم يد الإرهاب الغاشم من تنظيم "داعش"، موضحًا أن "اللمبي" هذا العام يجسد لشخصيات ضحايا مصر من الأقباط ومعاذ الكساسبة الطيار الأردني.



ورصدت عدسة "دوت مصر " كواليس الفنان البورسعيدي محسن خضير صانع دمي اللمبي الشهير، والذي ارتبط اسمه باحتفالات شم النسيم أثناء عمله داخل ورشته الكائنة بحي العرب ووضع الرتوش النهائية للدمية.



وأرجع خضير،أن تمثال "اللمبي" والذي اعتادت أهالي بورسعيد حرقه كل موسم في احتفالات ليلة شم النسيم، يجسد شخصية الجنرال "أدموند لمبى" الذي أوفدته بريطانيا عقب ثورة 1919 كمندوب سامٍ لها بمصر وظل فيها لمدة ست سنوات عرف خلالها ببطشه بالمصريين، وكانت سمعته تسبقه بما فعله مع أهل الشام وشيوخ القدس عندما كان قائدا لحملة بلاده هناك.



يذكر أن عائلة خضير البورسعيدية فنانو الخط العربي العالميين، وأحد أهم رموز بورسعيد، خاصة مع تخصصهم في صناعة المجسمات التي تحرق بنار احتفالات اللمبي كل عام .