التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:54 م , بتوقيت القاهرة

السفارة اليمنية: أكثر من 5000 يمني عالق في القاهرة

أعلن مصدر مسئول بالسفارة اليمنية بالقاهرة، أن عدد العالقين من الرعايا اليمنيين في القاهرة، والذين تعذر عليهم العودة إلى اليمن بسبب العمليات العسكرية، تجاوز الخمسة آلاف مواطن يمني، معظمهم من المرضى وكبار السن والعائلات.


وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الجهود التي تبذلها السفارة اليمنية بالقاهرة مازالت على قدم وساق، إلا أنها تواجه صعوبات جمه تتصل بالأعداد المتزايدة من العالقين يومياً، والذين لا يرغبون سوى في إيجاد وسيلة آمنة ومناسبة تعيدهم إلى بلادهم.


وأعرب المصدر، أنه وفي الوقت الذي تتقدم فيه السفارة بجزيل الشكر والتقدير لرجال الأعمال اليمنيين الذين يقدموا يد العون والمساعدة لإخوانهم اليمنيين العالقين في مصر، إلا أن الأعداد المتزايدة تقف عائقا أمام استكمال استيعاب جميع العالقين بالمساعدات أو التسكين.


وأفاد أن المساعي مازالت جارية مع المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الهجرة الدولية ومكتب الأمم المتحدة بالقاهرة لبحث إمكانية الضغط على مختلف الأطراف لتأمين ممرات آمنة براً أو جواً أو بحراً، لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعاني منها العالقون اليمنيون في القاهرة، وإعادتهم إلى اليمن.


وأشار المصدر في السفارة اليمنية، إلى أن اللجنة المشكلة من أعضاء السفارة لمتابعة شؤون العالقين مازالت تعمل على مدار الساعة لاستقبال البيانات والمعلومات المتصلة بالعالقين وبطرق التواصل معهم، وأنها تضع معايير دقيقة في اختيار الحالات الأشد احتياجا لمساعدتها.


وناشدت السفارة اليمنية في القاهرة رجال الأعمال اليمنيين لتقديم المزيد من العطاء لإخوانهم، كما ناشدت المنظمات الدولية المختلفة لبذل المزيد من الجهود باتجاه حلحلة أزمة العالقين اليمنيين في مصر.