التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:00 م , بتوقيت القاهرة

البرلمان العربي يعقد جلسته في جيبوتي نهاية إبريل

اجتمع مكتب البرلمان العربي، اليوم الأربعاء، في مقر الجامعة العربية، برئاسة أحمد بن محمد الجروان، للتحضير لأعمال الجلسة العامة الموسعة، التي يعتزم البرلمان عقدها في جيبوتي، خلال الفترة من 24 إلى 26 من الشهر الحالي.


وقال "الجروان" في تصريحات له إن الاجتماع، الذي يختتم أعماله غدا الخميس، يناقش ترتيبات عقد الجلسة المرتقبة للبرلمان في جيبوتي، لدعم هذه الدولة باعتبارها قطرا عربيا مهما، واستجابة لدعوة رئيسها بعقد جلسة البرلمان العربي.


ولفت "الجروان" إلى أن الاجتماع يناقش أيضا الموضوعات المطروحة على جلسة البرلمان الجديدة في ضوء نتائج القمة العربية الأخيرة، وما تضمنه إعلان شرم الشيخ من قرارات تخص دور البرلمان العربي.


وأضاف رئيس البرلمان العربي أن "جلسة البرلمان ستتضمن عددا من القضايا الراهنة، في مقدمتها القضية الفلسطينية، فضلا عن تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق، وإمكانية تشكيل لجان منبثقة عن البرلمان لمتابعة المستجدات على الساحة العربية، وما يتعلق بحماية الأمن القومي العربي.


وعلى صعيد الأحداث الراهنة، أكد "الجروان" أن الملف اليمني سيتصدر الجلسة الجديدة للبرلمان، مشددا على ضرورة "دعم البرلمان الشرعية اليمنية، ومقدرات الشعب اليمني من خلال عاصفة الحزم للحفاظ على السلم وإعادة الاستقرار".


ولفت "الجروان" إلى أن البرلمان العربي لديه اهتمام كبير بالملف السوري، الذي وصفه بـ"الشائك ومتسارع الوتيرة"، معربا عن أمله في التوصل إلى حل لهذه الأزمة.


ونوه رئيس البرلمان العربي إلى أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة نظرا للتحديات الراهة في المنطقة، موضحا أن البرلمان العربي كان داعما أساسيا منذ البداية لهذا المقترح، الذي تضمنته وثيقة الأمن القومي، التي أعدها البرلمان من أجل حماية أمن المنطقة، لافتا إلى أن هذا الموضوع سيكون محل نقاش خلال جلسة البرلمان المرتقبة.