التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:51 م , بتوقيت القاهرة

طلاب بـ"عين شمس": اللائحة هدفها إلغاء دور الاتحاد

اعترضت مجموعة من طلاب القوى الثورية بجامعة عين شمس على اللائحة الطلابية للأسر، ووصفوها بأن هدفها الوحيد هو إلغاء دور الاتحاد، وتمكين إدارة الجامعة من السيطرة على النشاط السياسي للطلبة.


وبسؤال مجموعة من ممثلي القوى المشاركة عن أسباب اعتراضهم على اللائحة، قال منسق طلاب مصر القوية عمرو خطاب، اللائحة وضعت عن طريق إدارة الجامعة، وصاحب الحق الأصيل في وضعها هو اتحاد الطلاب بالجامعة.


وأشار خطاب، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، إلى أنه عند وضعها اقتصروا على الأخذ برأي مجموعة من اتحادات طلاب بعض الكليات الموالية لإدارة الجامعة دون الالتفات لباقي الاتحادات الأخرى، على حد قوله.


وأكد أن مواد اللائحة من أول مادة لآخر مادة تلغي حقوق الطلاب في ممارسة النشاط السياسي، وأعطت لمستشسار الاتحاد بالجامعة، المُعين من قِبل الجامعة، سلطات ليست من اختصاصاته، وكذلك المشرف الأكاديمي، وبالتالي يسهل عليهم حلّ أي أسرة إذا أرادت الجامعة حلها.


وأضاف خطاب أن اللائحة ألغت الدعم المالي للأسر من الشركات خارج الجامعة، وجعلت تحديد هذا الدعم من اختصاصات نائب رئيس الجامعة، واشترطت اللائحة أن يكون بالأسرة 50 طالبا كحد أدنى حتى تتم الموافقة على إنشاء الأسرة، بشرط أن يكون هؤلاء الطلاب غير محولين للتأديب قبل ذلك.


فيما قال منسق حركة 6 إبريل بجامعة عين شمس، محمد عيد، "لم يتم دعوتنا، رغم إننا أسر مركزية بالجامعةـ ولكننا حضرنا بشكل مفاجئ واعترضنا كأغلبية على أول مادة في اللائحة، ومع ذلك لم يؤخذ باعتراضنا.


وأضاف عيد، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه تم تمرير اللائحة وإنهاء المؤتمر وبلغونا بأن يتم التصويت على صفحة "فيس بوك" الخاصة بالجامعة، ومع ذلك لم توضع اللائحة على الصفحة حتى الآن. وأنه بناء على هذه اللائحة تم إلغاء كافة الأنشطة التي تقوم بها الأسرة.


جدير بالذكر أن القوى الثورية والطلابية واتحادات الطلاب بجامعة عين شمس تعقد اليوم، الأربعاء، مؤتمرن بمقر حزب الدستور، للإعلان عن اعتراضهم على اللائحة الطلابية.