التوقيت الجمعة، 10 يوليه 2020
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

النائب العام يحيل 379 متهما في "فض النهضة" للجنايات

أمر النائب العام، المستشار هشام بركات بإحالة 379 متهما، من مؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي، في قضية أحداث فض ميدان النهضة، للمحاكمة الجنائية العاجلة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمبن نظموا اعتصاما مسلحا وسيروا منه مسيرات مسلحة لاماكن عدة هاجمت المواطنين الآمنين في أحداث مروعة بمسجد الاستقامة والبحر الأعظم وبين السرتيات ونجم عن افعالهم سقوط ضحايا من المواطنين والشرطة.

كما أن سلطات الدولة قرارها بفض هذا الاعتصام درئا للجرائم الناجمة عنه بعد أن استنفذت كافة المساعى الحميدة.

واستمعت النبابة العامة لشهادة 72 من المواطنين ومسؤولى الأجهزة المختلفة بالدولة وقوات السرطة المشاركة في فض الاعتصام الذين أكدوا تسليح المعتصمين وارتكابهم لجرائم قتل المواطنين والسرطة والتعدة على الممتلكات العامة والخاصة. 

وأكدت النيابة اعتراف 187 متهم بالانتماء لجماعة الإخوان واشتراكهم في التجمهر بميدان النهضة فور صدور تكليفات بذلك من قيادات الجماعة.
 
وكشفت مقاطع الفيدبو المرفقة بالتحقيقات عن ظهور العديد من المعتصمين المدججين بالأسلحة المارية والخرطوش وإطلاقها ثوب قوات الشرطة.

ووجهت النيابة للمتهمين، ارتكاب جرائم تدبير التجمهر والاستراك فيه وتاليف عصابة مسلحة والقتل العمد والشروع فيه والبلطجة ومقاومة السلطات واحتلال المبانى والمنشات الحكومية والقبض على المواطنين وحجزهم وحيازة الاأسلحة النارية والمفرقعات تنفيذا لغرض إرهابى.

وأمر النائب العام باستبعاد 488 متهم في القضية لعدم كفاية الادلة قبلهم على ارتكاب الجرائم محل الاتهام.