التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:28 م , بتوقيت القاهرة

مغازي يشارك في اجتماعات سد النهضة في إثيوبيا

يجتمع وزير الموارد المائية والري حسام مغازى، مع وزراء مياه كل من السودان وإثيوبيا، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لاختيار المكتب الاستشاري الدولي المنوط به استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي. 


وقال مغازي، في تصريح منه، "على مدى يومين تم عقد اجتماعات مكثفة مع جميع الجهات المعنية بملف المفاوضات، قبيل سفر الفريق الوطني، الذي يضم الخبراء المصريين المشاركين في اجتماع اللجنة الوطنية لوضع الاستعدادات النهائية والأخيرة للرؤية النهائية المصرية، الذي يمثل أول خطوة في تطبيق ما نصت عليه اتفاقية المبادئ التي تم توقيعها الشهر الماضي في العاصمة السودانية، الخرطوم، بين زعماء مصر والسودان وإثيوبيا".


وأعرب الوزير عن أمله في التوصل لتوافق بشأن اختيار المكتب المُنفذ خلال الاجتماع المقبل، لافتًا إلى أنها "عملية فنية معقدة ودقيقة، حيث تتم المفاضلة بين مكتبين استشاريين دوليين، الأول منهما فرنسي، وهو مكتب "بي آر إل"، والآخر "دلتارس" الهولندي، وذلك بعد أن تقدمت أربعة مكاتب دولية بعروض فنية ومالية للفوز بتنفيذ دراسات سد النهضة".


وأوضح أن إدارة ملف سد النهضة تحظى باهتمام من كافة الأجهزة والوزارت المعنية التي تشارك في الملف، وعلى رأسها وزارات، الخارجية، والري، والتعاون الدولي، فضلًا عن الأجهزة السيادية، حيث تضم اللجنة الوطنية الثلاثية، 4 أعضاء مصريين يعاونهم خبراء متخصصون في كافة المجالات".


وأشار وزير الري، إلى أن الاجتماع سيعقد برئاسة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا، وذلك بهدف إعطاء دفعه للمفاوضات، والتأكيد على ضرورة اختيار مكتب مُنفذ من بين المكتبين المرشحين لتنفيذ الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، التي ستحدد الأضرار المحتملة من إقامة السد من عدمه على مصر والسودان".


وتابع "كما سيتم تحديد ضوابط الملء الأول للسد، والتشغيل السنوي بما يضمن عدم التأثير على خزانات مصر والسودان، لافتًا إلى أن الدراسات التي سيتم تنفيذها لن تزيد مدتها عن 12 شهرًا، ولن تقل عن 5 أشهر من التوقيع مع المكتب الفائز.


وأكد مغازي، أن اليوم الاول للاجتماعات سيتم خلاله استعراض العروض الفنية للمكاتب المرشحة، والمدة الزمنية المحددة في العرضين، وآراء الدول الثلاث فيها، واليوم الثاني ستتم خلاله عملية الاختيار بالتوافق بين الدول، وسيعلن ذلك الوزراء في نهاية الاجتماعات".


ولفت وزير الري، إلى أن "المرحلة الحالية تشهد تقاربًا كبيرًا في وجهات النظر بين دول مصر والسودان وإثيوبيا، بما يخدم المصالح المشتركة، لاسيما عقب توقيع وثيقة "اتفاق المبادئ"، بشأن سد النهضة بين رؤساء الدول الثلاث".