التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

بعد التجنيد الإلزامي.. كويتيون: متى ينضم النساء والمثليون؟

انشغل الكويتيّون، اليوم الثلاثاء، بالتعليق على قرار مجلس الأمة (البرلمان) بشإن مشروع الخدمة الوطنية العسكرية، الذى نص على "التجنيد الإلزامي" للذكور ما بين 18 إلى 35 عاما، بعد موافقة غالبية الأعضاء الحضور.




وقد عبر البعض عن رفضهم للقرار، الذي يهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل القطاع الحكومي وفق خطة تنمية، بعدما أوصى عدد من النواب أن يتم استثناء العاملين في القطاع الخاص، كنوع من التشجيع على العمل بالقطاعات غير الحكومية.






ويعد استثناء العاملين بالقطاع الخاص، أبرز ما دار حوله النقاش بين المعلقين على خبر إقرار القانون الجديد، البعض فسر الأمر، كمحاولة للتهرب من أداء الواجب الوطني، متسائلا أين المساواة والعدل؟




وفي السياق ذاته، انشغل عدد آخر من المعلقين في نقاش جانبي، مطالبين بتجنيد النساء تحت وسم (هاشتاج) #نطالب_بتجنيد_النساء، الذي حظى بمشاركة كبيرة، لكن أغلب تلك المشاركات يمكن وصفه بـ"الساخر"، خصوصا أن معظمها جاء لينال من المرأة، التي لا تتمتع بالقوة البدنية.







وقد حاول النساء رد الهجوم عليهن من خلال رفع شعار واضح يقول "وطن لا نحميه .. لا نستحق العيش فيه" واصفين تلك الحملة بالعنصرية.






البرلماني سعدون حماد، أثار نقاش حول تجنيد مثليي الجنس من عدمه، حين دعى إلى ضرورة أن يشملهم القانون الجديد، كمطلب شعبي واضح، ما أثار سخط عدد من المعلقيين على شبكة "تويتر"، وهو ما رفضه مثليي الجنس داعين إلى تظاهرة رافضة إلى تطبيق القانون عليهم، وفقا لتعليقات البعض.







يذكر أن دولة الكويت تعتزم  تفعيل هذا القانون، بعد عامين من إقراره، أي في عام 2017.