التوقيت الإثنين، 30 نوفمبر 2020
التوقيت 03:42 ص , بتوقيت القاهرة

عكة: العدالة الانتقالية فشلت في إدارة الملف الانتخابي

قالت عضو المجلس الرئاسي لائتلاف "نداء مصر"، وفاء عكة، إن وزارة العدالة الانتقالية، أثبتت فشلها في إدارة ملف الانتخابات البرلمانية، إدارة إتمام الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق.


وأضافت عكة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن اللقاء الثاني الذي عقد اليوم مع رئيس الوزراء ولجنة تعديل قانون الانتخابات شهد مشادات وتخبطات، نتيجة قيام وزارة العدالة الانتقالية بتوجيه الكلمة لبعض الشخصيات التي لا تملك حيثية سياسية، مستبعدة العديد من رؤساء الأحزاب الذين لهم حق الكلمة، ما تسبب في انسحاب عدد من الحاضرين من ضمنهم ائتلاف نداء مصر.


وأشارت إلى أن تدخل رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، لإقناع المنسحبين بالعودة من جديد، والاستماع للحوار لكانت هناك انسحابات بشكل كامل من الجلسات.


تابعت عكة، أن وزارة العدالة الانتقالية تريد توجيه وجهة نظرها دون الاستماع للأحزاب ومطالبهم بشأن قانون الانتخابات، مؤكدة أن الائتلاف بصدد اتخاذ قرار بعدم المشاركة فى جلسه الخميس المقبلة، "حتى لان كون شركاء في تضليل الرأي العام".


وكانت قيادات الائتلاف انسحبت اليوم من جلسات الحوار المجتمعي الذي دعا إليه رئيس المجلس الوزراء، بحضور أعضاء لجنة تعديل قانون الانتخابات اعتراضا على طريقة الحوار وإدارته من قبل اللجنة، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الأحزاب في حوار اليوم الأول الذي عقد الخميس الماضي في لقاء اليوم.


وكانت لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، قد عقدت أولى جلسات الحوار المجتمعي الخميس الماضي، مع ممثلي القوى السياسية، بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، للاستماع إلى مقترحات الأحزاب بشأن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وما يرتبط به من نصوص في قانون مجلس النواب، وتم استئنافه اليوم وامتد للخميس المقبل.