التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 04:20 م , بتوقيت القاهرة

"معصوم" يدعو بابا الفتيكان لدعم مؤتمر دولي لإعادة النازحين

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أهمية الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لدعم وتمكين النازحين العراقيين من العودة إلى مناطق سكناهم بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والجهات المعنية الأخرى، وقال: "سأتصل ببابا الفاتيكان فرانسيس لدعم وتشجيع هذه الفكرة".


وأشاد معصوم خلال استقباله ظهر اليوم الثلاثاء في قصر السلام ببغداد سفير البابا جورجيو لينكو بمناسبة انتهاء مهام عمله بالعراق باهتمام بابا الفاتيكان بمعاناة العراقيين وتعاطفه معهم وصلاته من أجل إحلال السلام والمحبة في بلاد الرافدين، وقال إن "العراق يرحب بتشجيع الفاتيكان للمسيحيين العراقيين على عدم الهجرة النهائية من بلادهم والعودة إلى ديارهم وكنائسهم التي احتلها الإرهابيون".


وأدان الرئيس العراقي الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش بحق جميع الأطياف العراقية، خاصة المسيحيين والايزيدين، مؤكدا تصميم العراقيين موحدين على محاربة وطرد هذا التنظيم الهمجي.


ولفت معصوم إلى معاناة النازحين الذين نحوا أو هجروا عن بيوتهم نتيجة ممارسات داعش اللاإنسانية، مؤكدا على سعي العراق إلى تخفيف معاناتهم بشتى الطرق الممكنة، وطلب من سفير الفاتيكان نقلتحيات للبابا فرانسيس على دوره الانساني على الساحة الدولية.


من جانبه أشاد سفير الفاتيكان بدور الرئيس معصوم في جمع الأطراف وتعميق وحدتهم من أجل التغلب على الصعوبات، وقال"سأنقل رسالة الرئيس العراقي إلى البابا لكي يقوم بكل ما من شأنه انجاح فكرة مؤتمر النازحين، لاسيما وان هناك أمل لدى النازحين والمهجرين للعودة إلى ديارهم".


وجدد السفير جورجيو لينكو دعم الفاتيكان للشعب العراقي، وقال إن البابا ماض في صلواته وتصريحاته الداعمة للعراقيين لأن العراق في قلبه.