التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:50 م , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية يستقبل المدير العام لوكالة الطاقة الذرية

التقى وزير الخارجية الدكتور سامح شكرى صباح اليوم الثلاثاء، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان صادر اليوم، إن اللقاء تناول علاقات التعاون القائمة بين مصر والوكالة وسبل تطويرها في المجالات المختلقة، فيما يتعلق  بتقديم المساعدات الممكنة من جانب الوكالة لمصر في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.


وأضاف البيان أن شكري اكد  في البداية على العلاقات الطيبة والإيجابية التي تربط مصر بالوكالة على مدار العقود الماضية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خاصة وأن مصر على أعتاب بناء مفاعل نووي لتوليد الطاقة بالتعاون مع دول صديقة، ومن ثم فإنها تتطلع لتعميق علاقات التعاون القائم مع الوكالة في مجالات نقل الخبرات والتكنولوجيا والتدريب والتعاون الفني وتنمية الموارد البشرية وبناء القدرات والاستفادة من خبرات الوكالة المتعددة في هذه المجالات.



وقال عبد العاطي إن وزير الكهرباء تناول خلال اللقاء الجهود الضخمة التي تقوم بها الحكومة لتنويع مصادر توليد الطاقة والكهرباء وتطلعنا الكامل للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، واهتمام مصر لتعميق التعاون مع الوكالة للاستفادة منها في دعم القدرات الفنية والتكنولوجية المصرية، مؤكدا أن هناك مجالات واسعة للتعاون بين مصر والوكالة في الفترة القادمة.



وأشار "عبد العاطى"إلى أن مدير عام الوكالة أكد خلال اللقاء على أن أحد الأهداف الرئيسية للوكالة هو تعزيز استخدامات الدول السلمية للطاقة الذرية سواء في إطار التعاون بين دول الجنوب ودول الجنوب أو بين دول الشمال ودول الجنوب خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتدريب والمساعدات الفنية، مشيرا إلى اهتمام الوكالة بتطوير التعاون القائم مع مصر في هذه المجالات وخاصة في ضوء قرار مصر بالبدء في برنامج الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.


وأوضح عبد العاطى أن اللقاء تناول أيضا اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه بين الدول الست الكبري وإيران حول ملفها النووي وطبيعة دور الوكالة في عملية التنفيذ مستقبلا، كما تم مناقشة التحضيرات الجارية لمؤتمر المراجعة القادم لمعاهدة منع الانتشار النووي.