التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

منظمة الصحة.. من "الأمم المتحدة" لإعلان "ألما آتا"

ناقش الدبلوماسيون العديد من القضايا، عندما اجتمعوا لتشكيل الأمم المتحدة في عام 1945،وكان منها إنشاء منظمة صحية عالمية ،ودخل دستور المنظمة حيّز التنفيذ في 7 أبريل 1948-وهو التاريخ الذي أصبح يُعرف فيما بعد، بيوم الصحة العالمي ويُتم الاحتفال به كل عام.


ويقول دستور منظمة الصحة العالمية، أن الغرض من إنشاء المنظمة هو توفير أفضل ما يمكن من الحالة الصحية لجميع الشعوب ،ولتحقيق هذا الهدف بدأت حملة في عام 1998 تسمى " الصحة للجميع في القرن الواحد وعشرون ".



تعتمد الجمعية الصحة العالمية على إعلان "ألمل آتا" الذي تم اعتماده في المؤتمر العالمي الذي عقد في مدينة "ألما آتا" عاصمة كازاخستان إحدى دول الاتحاد السوفياتي السابق، حيث اجتمعت 134 دولة عضوا في منظمة الصحة العالمية.


الإعلان تم إشهاره بوثيقة هامة حول اعتماد الرعاية الصحية الأولية لأول مرة في التاريخ كإستراتيجية رئيسية لتحقيق الهدف المتمثل في توفير الرعاية الصحية للجميع.


 وعبرت الوثيقة عن الحاجة الملحة لأن تتبنى الدول المشاركة في المؤتمر المذكور، بالإضافة إلى العاملين في مجالات الصحة والتنمية البشرية ومنظمات المجتمع الدولية، الحاجة للعمل السريع والعاجل لحماية وتنمية منظومة الصحة العامة لسكان الدول النامية وبقية دول العالم.


وكان ذلك الإعلان الأول من نوعه الذي يؤكد على أهمية الرعاية الصحية الأولية كأساس للتنمية والتقدم والتي تبنتها بجدية منظمة الصحة العالمية (WHO) كحجر أساس ومفتاح لتحقيق أهداف شعار الصحة للجميع «Health For All» على أساس أن الرعاية الصحية الأولية ما زالت من الأولويات الملحة كما كانت من قبل.


يتبع لمنظمة الصحة العالمية 6 مكاتب إقيلمية تغطي 193 بلداً حول العالم، ومنها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ويقع مقره بالقاهرة، حيث يشمل بلدان إفريقيا التي لم يتم تضمينها في المكتب الإقليمي لأفريقيا، فضلاً عن دول الشرق الأوسط، باستثناء إسرائيل.


تهتم وزارة الصحة  العالمية في اليوم العالمي للصحة والموافق تاريخ إنشائها بمناقشة مشكلة ما، واختارت منظمة الصحة هذا العام، مناقشة سلامة الغذاء والأمراض التي يسببها الغذاء الغير آمن تحت عنوان "الغذاء الآمن من المزرعة إلى الصحن"